الحوار الوطني.. محمد عبدالغني: نحتاج لمعرفة سبب ضعف المشاركة في الانتخابات وتفعيل قانون مباشرة الحقوق السياسية - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 7:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوار الوطني.. محمد عبدالغني: نحتاج لمعرفة سبب ضعف المشاركة في الانتخابات وتفعيل قانون مباشرة الحقوق السياسية

محمد فتحي
نشر في: الأحد 30 يوليه 2023 - 1:25 م | آخر تحديث: الأحد 30 يوليه 2023 - 1:25 م

تصوير:أحمد عبد الفتاح

قال الدكتور محمد عبدالغني مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، إن موضوع مباشرة الحقوق السياسية مهم جدا، فهي عملية مفصلية في أداء العملية والشكل الانتخابي.

وأوضح عبد الغني، خلال افتتاحه جلسة اللجنة بعنوان "قانون مباشرة الحقوق السياسية"، أن في مصر لدينا مجموعة من الملاحظات المتعلقة بمباشرة الحقوق السياسية، أهمها ما يتعلق بضعف عملية المشاركة الانتخابية ورغبة الناخبين في التوجه إلى صناديق الاقتراع، وهو موضوع متكامل.

وأضاف أنه يجب أن يتم النظر إلى أنه لدينا قانون جيد وشديد الجودة، فلدينا ملاحظات في التطبيق، أولها مثلا أن المواطنين في انتخابات البرلمان عام 2012 اصطفوا أمام اللجان بمسافة 2 كيلومتر تقريبا بنسبة مشاركة تصل إلى 54%، أما في عام 2015 و2020 كانت نسبة المشاركة لا تتجاوز الـ28% بحسب ما هو معلن.

وأكد أن هذه النسب هي بمثابة جرس انتباه، ونحتاج لمعرفة أسباب ضعف المشاركة، وتفعيل مواد القانون، وتحسين المشاركة، وأحقية المواطن في مباشرة الحقوق السياسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك