بعد دعم ترامب.. ماذا نعرف عن البيتكوين العملة الرقمية الأشهر والأكبر عالميا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 8:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد دعم ترامب.. ماذا نعرف عن البيتكوين العملة الرقمية الأشهر والأكبر عالميا؟

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 9:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 9:46 ص

في تصريح مثير للجدل، أعلن الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب عن دعم العملات المشفرة في الولايات المتحدة، مؤكدا أنه يخطط لجعل بلاده "عاصمة الكوكب للعملات المشفرة".

وجاءت تصريحات ترامب المؤيدة للعملات المشفرة في خطاب ألقاه خلال مؤتمر "البيتكوين" بمدينة ناشفيل في ولاية تينيسي، والذي تحدث فيه عن سياسته المستقبلية لهذه العملات في حال فوزه بالانتخابات المقررة 5 نوفمبر المقبل.

ولكن، ماذا نعرف عن عملة البيتكوين التي أعلن ترامب دعمه لها؟

وفقا لتقرير سابق لشبكة "بي بي سي"، تنتمي عملة بيتكوين المشفرة، لعائلة العملات الرقمية، وعلى عكس العملات التقليدية -كالدولار أو الجنيه الاسترليني- لا يتم دعم عملة البيتكوين أو التحكم فيها من قبل المؤسسات المالية المركزية، وهذا ما جعلها شائعة لدى مَن يعتقدون بأن اللامركزية يمكن أن تجلب الحرية المالية.

ومع ذلك فلا يُمكن التغاضي عن كونها "متقلبة للغاية"، حيث يتحكم طلب المشترين والبائعين بأسعارها صعوداً وهبوطاً.

تصنيف البيتكوين

ووفقا لتقرير لفضائية الحرة، فدائما ما يحدث تنصيف للبيتكوين مرة كل 4 سنوات أو كل 210 ألف كتلة من المعاملات، حيث يتم تخفيض المكافآت التي يتلقاها الأشخاص الذين يقومون بالتعدين عن بيتكوين إلى النصف.

فعند إطلاق البيتكوين لأول مرة في عام 2009، تلقى القائمون على التعدين 50 بيتكوين لكل كتلة يتم تعدينها، ولكن تم تخفيض هذه المكافأة إلى 25 في النصف الأول من عام 2012، وإلى 12.5 في عام 2016، و6.25 في عام 2020.

إصدار محدود ينتهي في 2140

وفقا للبروتوكول التأسيسي، يُعتبر إصدار بيتكوين محدود إذ سيتم تداول 21 مليون نسخة فقط بحلول عام 2140، وهو أمر جاذب بالنسبة للأشخاص الذين يخشون من أن تفقد النقود الورقية قيمتها أمام التضخم إذا تمت طباعة الكثير منها.

ووفق معظم التقديرات، سيكون هناك 64 عملية تنصيف للبيتكوين قبل الوصول إلى الحد الأقصى البالغ 21 مليونا في عام 2140، وعند هذه النقطة ستتوقف عمليات التنصيف تماما، ولن يحصل القائمون على التعدين على مكافآت.

دعم ترامب يزيد مكاسبها

ووفقا لتقرير للإندبندنت، فقد عززت العملة الرقمية الأشهر والأكبر عالمياً من مكاسبها خلال الجلسات الماضية مع الدعم القوي الذي تلقته سوق المشفرات من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، فخلال مؤتمر "بيتكوين 2024" تعهد ترمب باتخاذ إجراءات تنهي العداء التنظيمي لعملة "بيتكوين" وتشجع تعدينها محلياً على نحو يفسح أمامها الطريق للصعود "حتى القمر".

وبحسب موقع "أكسيوس" أصبحت العملات المشفرة للمرة الأولى قضية في حملة رئاسية أمريكية، منذ تعهد ترمب في مايو الماضي بأنه سيتأكد من هيمنة أمريكا على إنتاج "بيتكوين" في المستقبل.

الحكومة الأمريكية والبيتكوين

وتمتلك الحكومة الأمريكية أكثر من 210 آلاف "بيتكوين"، مما يجعلها واحدة من أكبر حاملي البيتكوين في العالم.

ولذلك، تطرق ترامب إلى القدرة التنافسية لبلاده في قطاع العملات المشفرة، حيث قال: "إذا لم نتبن بيتكوين والعملات المشفرة، فستفعل الصين ذلك، أريد أن تعدن وتسك وتصنع في الولايات المتحدة، لن تصنع في أي مكان آخر، وإذا كانت بيتكوين ستذهب إلى القمر كما نقول، فأريد أن تكون أمريكا هي الأمة التي تقود هذا الطريق".

البيتكوين يصعد لأعلى مستويات

ووفقا للتقرير، فقد حلت عملة البيتكوين في صدارة العملات الرقمية الرابحة التي سجلت مكاسب خلال الجلسات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة، في مقابل مكاسب أسبوعية بنسبة 3.3 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 69501 دولار.

وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1371.3 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 55.16 في المئة من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك