نساء مُلهمات (9).. أمينة الحفني: أول فتاة مصرية تتخرج من كلية الهندسة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نساء مُلهمات (9).. أمينة الحفني: أول فتاة مصرية تتخرج من كلية الهندسة

منال الوراقي:
نشر في: الجمعة 31 مارس 2023 - 1:26 م | آخر تحديث: الجمعة 31 مارس 2023 - 1:26 م

منذ مطلع التاريخ، تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يسطرن انجازات ويصنعن تاريخ ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها القديمة والحديثة والأحدث.

المركز القومي للمرأة في مصر نشر كتابات وثق خلالها قصص نجاح المرأة المصرية فى صناعة التاريخ والمجد لبلادها، استعانت بها "الشروق" لتقدم سلسلة "نساء مُلهمات" على مدار شهر رمضان، وتسرد قصص إنجازات عظيمة للمرأة المصرية، عبر العصور المختلفة وحتى العصر الحالي.

أمينة الحفني.. أول فتاة مصرية تتخرج من كلية الهندسة

كانت أمينة الحفني، ابنة المنيا، في الثانوية العامة حينما تم افتتاح فصل شعبة رياضيات بمدرستها السنية الثانوية للبنات بهدف تخريج مدرسات للرياضيات، فالتحقت أمينة بالقسم وبعد تخرجها، قدمت أوراقها لكلية الهندسة، فرُفض طلبها لأنها فتاة ولم تكن قد التحقت فتيات للدراسة بالهندسة من قبل.

لم تيأس أمينة وبذلت محاولات بمساعدة والدها الدكتور محمود أحمد الحفني، فنجحت بتحقيق هدفها والتحقت بالكلية عام 1945 لتصبح أول فتاة تلتحق بكلية الهندسة، وتحصل على البكالوريوس قسم هندسة كيميائية عام 1950 من جامعة الملك فؤاد (القاهرة).

وبعدها حصلت أمينة الحفني على درجة الماجستير الهندسة الإدارية من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1961، ودبلوم العلوم الاقتصادية والاجتماعية من جنيف، ودرجة الدكتوراه من ألمانيا في قياس ورقابة الكفاءة الإنتاجية للجهاز الحكومي عام 1970.

عملت أمينة الحفني بعد تخرجها في إدارة الكهرباء والغاز، وبعد الدكتوراه عملت بالإدارة المركزية للتنظيم والتدريب بوزارة الخزانة، واستقالت لتعمل خبيراً استشارياً.

أصبحت أمينة الحفني أميناً عاماً لجمعية الهندسة الإدارية، وعضواً برابطة خريجي المعاهد الألمانية، ورئيسة نادي سيدات ليونز القاهرة، ومن مؤلفاتها كتاب عن الهندسة الإدارية.

اقرأ أيضا:

نساء مُلهمات (8).. نعمت شفيق.. أول مصرية ترأس جامعة كولومبيا العريقة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك