مسبارا وكالة ناسا يصلان إلى القمر في مهمة عن الجاذبية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 5:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسبارا وكالة ناسا يصلان إلى القمر في مهمة عن الجاذبية

كيب كنافير- رويترز
نشر في: الإثنين 2 يناير 2012 - 10:15 ص | آخر تحديث: الإثنين 2 يناير 2012 - 10:15 ص

بدأ مسباران الدوران حول القمر أمس الأحد، للإعداد لمهمة غير مسبوقة لرسم خريطة عن باطن القمر. وقطع الجهازان اللذان يطلق عليهما اسم جرايل وهما من صناعة وحدة الجاذبية والمعمل الداخلي في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مسافة 2.6 مليون ميل ليصلان لمدارهما حول القمر يومي السبت والأحد.

 

وخلال الشهرين المقبلين سيجري تعديل مدار الجهازين الواقع على ارتفاع 34 ميلا ليكونا في أفضل وضع لقياس حركات الجاذبية في القمر وهي البيانات التي يمكن أن يستعين بها العلماء لوضع تصور عما يجري داخل الكوكب. وكان المسبار الأول انهى مناورة استغرقت 40 دقيقة ليضع نفسه في مدار حول القمر في تمام الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش يوم السبت.

 

وقام المسبار الثاني بنفس العملية بعد 25 ساعة. وللجهازين أهمية لمهمة رسم جاذبية القمر التي تتسم بالتعقيد. والمقرر أن تبدأ في مارس.

 

وقالت إدارة الطيران والفضاء بعد تلقي فرق المراقبة الارضية اشارات يوم الاحد تؤكد وصول المسبار الثاني "ان كل شيء يبدو جيدا. سيكون 2012 عاما عظيما".

 

وستتقلص بالتدريخ مسافة المدار التي سيدور فيها المسبارات خلال الشهرين المقبلين حتى يحلقا على مستوى منخفض فوق قطبي القمر. وخلال تحليقهما فوق مناطق أشد كثافة على القمر سيسرعان الخطى على نحو طفيف للتجاوب مع قوى جاذبية فوق المعتاد.

 

وبالقياس المستمر للتغيرات في المسافة بين الجهازين يمكن للعلماء عندئذ رسم خريطة عن جاذبية القمر.

 

وستستخدم البيانات في عمل نموذج عن باطن القمر وهو الجزء الرئيسي من المعلومات التي لا تزال مفقودة رغم اطلاق مئة مهمة سابقة الى القمر منها ست مهمات استكشاف مأهولة خلال فترة عمل برنامج أبولو لإدارة الطيران والفضاء بين عامي 1969 و1972.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك