الأردن يشهد خسوفا كليا للقمر السبت المقبل - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأردن يشهد خسوفا كليا للقمر السبت المقبل

عمان - أ ش أ
نشر في: السبت 3 ديسمبر 2011 - 7:35 م | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2011 - 7:35 م

تشهد سماء الأردن مساء السبت المقبل، خسوفا كليا للقمر هو الخسوف الأخير في العام الميلادي 2011 والأول في العام الهجري 1433.

 

وقال مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة الأردنية الفلكي عماد مجاهد في تصريح للصحفيين اليوم السبت، "إن الخسوف يبدأ في تمام الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة وثلاث وأربعين ثانية مساء بالتوقيت المحلي للأردن وينتهي في تمام الساعة السادسة وسبع عشرة دقيقة وثمان وخمسين ثانية".

 

وأضاف "أن القمر سيشهد خسوفا كليا في تمام الساعة الرابعة وست دقائق وست عشرة ثانية، ويبقى مخسوفا كليا لمدة إحدى وخمسين دقيقة، حيث يبدأ القمر بالخروج من ظل الأرض في تمام الساعة الرابعة وسبع وخمسين دقيقة وأربع وعشرين ثانية".

 

وتابع "نظرا لأن القمر يشرق في سماء الأردن وتحديدا العاصمة عمان الساعة الرابعة و 24 دقيقة مساء، أي بعد اكتمال الخسوف بحوالي 18 دقيقة، لذلك فان القمر يشرق في سماء المملكة وهو في الخسوف الكلي الذي يشاهد في المملكة لمدة 33 دقيقة".

 

يشار إلى أن خسوفا كليا حدث للقمر شهده الأردن يوم 9 ديسمبر 1992 ، وظهر آنذاك بلون أحمر ثقيل مائل إلى السواد، وفسر الفلكيون ذلك بالغازات الثقيلة التي نفثها بركان "بونوتوفا" في الفلبين قبل عام من الخسوف المذكور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك