وقفة احتجاجية للصيادلة امام (الصحة) للمطالبة بالاسم العلمى للادوية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاسم التجارى يخلق مشكلة وهمية تخدم مصالح خاصة..

وقفة احتجاجية للصيادلة امام (الصحة) للمطالبة بالاسم العلمى للادوية

أسماء سرور
نشر في: السبت 8 سبتمبر 2012 - 4:35 م | آخر تحديث: السبت 8 سبتمبر 2012 - 4:35 م

نظم مجموعة من الصيادلة،أعضاء جمعية "تجمع الصيدلي المصري 8 سبتمبر"،وقفة احتجاجية امام وزارة الصحة، اليوم السبت بمشاركة صيادلة من مختلف المحافظات، للمطالبة باتخاذ اجراءات تنفيذية من وزارة الصحة، لتطبيق مشروع الغاء كتابة الدواء بالاسم التجارى وكتابته بالاسم العلمي،وتطبيق القرارفي مستشفيات الوزارة لرفع العبء المالى على المريض والحد من ازمة نواقص الادوية.

 

ومن جانبه اعتبر دكتور محمود خلاف عضو جمعية تجمع الصيدلى المصرى ان كتابة الدواء بالاسم التجارى يخلق مشكلة نواقص الادوية فى الصيدليات، فى وقت يتوافر البديل الدوائى بسعر ارخص بنفس المادة الفعالة،ما ينتج عنه مشكلة وهمية الغرض منها تحقيق  مصالح خاصة .

 

وانتقد خلاف ما اعتبره تناقض في موقف وقرارات وزارة الصحة بانه" في الوقت الذي تجبر فيه الوزارة شركات الادوية بكتابة الاسم العلمي بدلا من التجاري في مستشفيات الهيئة العامة للتأمين الصحي، لا تطبق نفس المعيار على مستشفياتها العامة والمركزية.

 

وفى المقابل،أكد د.محسن عبد العليم رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أن الوزارة  قامت باصدار عدة قرارات للحد من المشكلة من بينها اصدار القرار الوزاري رقم 645 والذي يسمح بتسجيل ثلاثة اصناف بالاسم العلمي في كل مجموعة دوائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك