مخاوف من تفشى مرض أنفلونزا الطيور بمزارع سوهاج - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مخاوف من تفشى مرض أنفلونزا الطيور بمزارع سوهاج

محمد عبد المجيد
نشر في: الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 1:25 م | آخر تحديث: الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 1:25 م

حالة من الخوف والهلع انتابت أصحاب مزارع الدواجن بمحافظة سوهاج، وخاصة بمركزي طما والبلينا، عقب نفوق أعداد كبيرة من الدواجن تعدت 6 آلاف دجاجة، في 5 مزارع، على مستوى المركزين .

 

واشتكي أصحاب هذه المزارع من إهمال الطب البيطري، لأعمال المتابعة والرعاية، مؤكدين أنهم يضطرون إلى إجراء أعمال العلاج والمتابعة الدورية بأنفسهم، نتيجة غياب الدور البيطري في سوهاج.

 

من جانبها، نفت مديرية الطب البيطري، ما تردد عن إصابة دواجن سوهاج بفيروس أنفلونزا الطيور، مشددة على أن ما يشهده عدد من المزارع قد يكون إصابات عادية ليست أكثر.

 

وحذر، محمد عبد الصبور، طبيب بيطري في سوهاج، من تعرض محافظة سوهاج للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، نتيجة الإهمال البيطري، مشددا على أهمية وجود رعاية بيطرية وإشراف كامل للطب البيطري على مثل هذه المزارع .

 

ومن جانب آخر، أكد الدكتور أحمد البدرى، مدير الطب البيطرى بالمحافظة، أن المديرية فى الوقت الحالى تقوم بعمل قوافل على الإدارات الزراعية والمناطق والقرى الريفية بالمحافظة، بعمل حصر شامل لمزارع تربية الدواجن، للتأكد من مدى مطابقة هذه المزارع لشروط الأمان الحيوي.

 

وأضاف البدري، بأن الأطباء البيطريين المشاركين في هذه القوافل يقومون بسحب عينات من الطيور بهذه المزارع، للتأكد من "المستوى المناعي" وخلوها من مرض أنفلونزا الطيور والأمراض الأخرى التي تصيب الثروة الداجنة.

 

وأشار إلى أن القوافل تشمل تفقد الدواجن التي يتم تربيتها بالمنازل لدى المزارعين بالقرى الريفية، مع سحب عينات منها للتأكد من خلوها من مرض أنفلونزا الطيور.

 

وأوضح مدير الطب البيطيري بسوهاج، أنه تم توفير جميع الأدوات المستخدمة في مكافحة المرض من ملابس وواقيات الأيدي والكمامات والمطهرات، مع توزيع منشور خاص بأنفلونزا الطيور على أصحاب مزارع تربية الطيور، والمتعاملين مع مديرية الطب البيطري يتم من خلاله توضيح طرق العدوى بالمرض والأعراض، وطرق الوقاية والعلاج.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك