فيديو.. عودة: الدلتا مُهددة بالغرق إذا لم يتم إصلاح خطأ بالسد العالي سريعًا - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 3:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. عودة: الدلتا مُهددة بالغرق إذا لم يتم إصلاح خطأ بالسد العالي سريعًا

خالد عبد القادر عودة الخبير الجيولوجي
خالد عبد القادر عودة الخبير الجيولوجي
كريم البكري
نشر في: السبت 19 يناير 2013 - 7:00 ص | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2013 - 7:06 ص

أكد الدكتور خالد عبد القادر عودة، أستاذ الطبقات والحفريات قسم الجيولوجيا بكلية علوم أسيوط، أن السد العالي، رغم إيجابياته، له سلبيات جسيمة؛ منها اختزال طمي النيل خلف السد، والتي وصلت كميتها إلى 100 مليون متر مربع سنوياً، بما أفقد الدلتا حزامها الرملي وجعلها عُرضة للغرق خلال سنوات، وجعل المُزارعين يلجؤون إلى المُخصبات الزراعية.


وقال عودة، في تصريح لبرنامج «صح النوم» على قناة «التحرير»، الخميس الماضي، إن الدكتور على حسن، أستاذ الهندسة المدنية بجامعة أسيوط، حذّر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من غرق الدلتا خلال 40 سنة بسبب خطأ بالسد العالي جعل الطمي يترسب خلفه، لكن عبد الناصر عاقبه بتحديد إقامته.


وأشار إلى أن الحل الآن هو إعادة الطمي إلى مجرى النيل، حتى لا يكون السد عُرضة للانسداد، ويستفيد المزارعين بمزايا طمى النيل في الزراعة، وقال إنه لا يستطيع تقديم هذا الحل للرئيس محمد مرسي، حتى لا يستخدم انتماءه للإخوان في تقديم مشروعات تفتح الباب أمام «الشللية»، وفقا لقوله.

 

جدير بالذكر أن عودة قيادي بجماعة الإخوان المسلمين، ونجل المستشار عبد القادر عودة، أحد أعلام الجماعة البارزين، الذي أٌعدم على خلفية محاولة الاغتيال الفاشلة لعبد الناصر في المنشية أكتوبر 1954، وهو الباحث الرئيسي المصري للمشروع العلمي الأمريكي المصري المشترك على جيولوجية جنوب وادى النيل.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك