بعد منتصف الليل.. مجموعة قصصية للكاتب السعودي حسن علي البطران - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد منتصف الليل.. مجموعة قصصية للكاتب السعودي حسن علي البطران

الكاتب السعودى حسن على البطران
الكاتب السعودى حسن على البطران
الرياض - أ ش أ
نشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 8:20 م | آخر تحديث: الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 9:15 م

أصدر الكاتب السعودي حسن علي البطران مجموعته القصصية الثالثة بعنوان "بعد منتصف الليل"، عن دار الكفاح للنشر والتوزيع بالسعودية، وتضم المجموعة نحو 100 قصة قصيرة جدا، وكتبت قصص المجموعة ما بين عام 2005 وعام 2009.

 

وتنتمي قصص البطران إلى العالم الواقعي، مستخدما لغة سرد مكثفة للغاية، خلال عبارات مركزة وقصيرة تمتاز بحدة الطرح والرؤية النقدية والفلسفية للعالم المحيط بالكاتب، حيث يضع القارئ في جدلية فكرية ليفكر في تلك الأمور البديهية التي يمارسها بشكل يومي، دون أن يلتفت إلى جدوى ما يفعله.

 

وتتسم المجموعة بالقدرة على طرح الأسئلة، وفتح باب التأمل خلال نقل العديد من الصور والمواقف الواقعية، ومحاولة الدخول إلى عمق النفس البشرية بأحلامها المشتركة وهزائمها العادية، متسخدما أيضا أسلوب غرابة رد الفعل فى طرح الحلول، كما في قصة "رائحة البصل"، حيث تختتم القصة على نحو فانتازي:"دخل عليها وهي تقطع البصل..رأته وقطعت يدها، تلون البصل بدمها..! أهدته دمها، وأهداها قشور البصل! ووعدها بشراء سكين بلاستيكية".

 

الكاتب حسن علي البطران من مواليد مدينة الإحساء، شرقي السعودية، عام 1973، صدرت له من قبل مجموعة قصصية بعنوان "همسات من خاطري"، ومجموعة من القصص القصيرة جدا بعنوان "نزف من تحت الرمال"، وله تحت الطبع "ماء البحر لا يخلو من ملح" (قصص قصيرة جدا)، و"ناهدات ديسمبر" ( قصص قصيرة جدا)، و"بقايا قطع من خيال" (سرديات أدبية)، ومرثية نثرية بعنوان (جدتي) .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك