ساركوزي: لا أعرف معنى ما يسمى بالدولة اليهودية - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 10:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ساركوزي: لا أعرف معنى ما يسمى بالدولة اليهودية

ساركوزي يرفض مسمى الدولة اليهودية
ساركوزي يرفض مسمى الدولة اليهودية
باريس – الفرنسية
نشر في: الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 9:30 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 10:38 ص

اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي، في مقابلة أمس الثلاثاء ردا على سؤال حول إصرار إسرائيل على الاعتراف بها كدولة يهودية، أنه "لا معنى لدولة يهودية لأن دولة ما ليست يهودية أو كاثوليكية".

 

وخلال مقابلة مع وكالة فرانس برس ومحطتي اذاعة، قال ساركوزي: "دولة يهودية لا أعرف ماذا يعني ذلك"، مضيفا أن الحديث عن "دولة للشعب اليهودي أمر أكثر اهمية".

 

واضاف، "ادافع عن فكرة دولتين"، مضيفا، ان "دولة يهودية لا معنى لها لان اي دولة ليست يهودية او كاثوليكية، دولة الشعب اليهودي، يمكن ان يحصل نقاش بشأنها ولكن دولة يهودية ليس لها اي معنى"، وفي 18 يوليو الماضي، انتقد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه مفهوم "الدولة اليهودية" خلال اجتماع وزاري للاتحاد الاوروبي في بروكسل حول احتمال استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.

 

ومن بين "المشاكل الاخرى" التي تواجهها هذه العملية، اشار جوبيه "خصوصا الى الدولة اليهودية". واضاف "بحسب علمي، في اسرائيل اليوم يهود ولكن هناك ايضا عرب". وفي اليوم التالي، رد المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا انه "اخذ علما (بتصريحات جوبيه) باستغراب".

 

واضاف المجلس التمثيلي ان "اسرائيل تريد ان تكون دولة الشعب اليهودي" معتبرا ان "من الطبيعي ان يتمكن الشعب اليهودي من ان تكون له دولة". وذكر بان "الجمعية العامة للامم المتحدة صوتت في العام 1947 على قرار حول وجود دولة يهودية ودولة عربية".

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك