وزير الاتصالات: توزيع 10 آلاف حاسب لوحي على الجامعات الحكومية بداية من العام القادم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الاتصالات: توزيع 10 آلاف حاسب لوحي على الجامعات الحكومية بداية من العام القادم

محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 26 أبريل 2012 - 1:35 م | آخر تحديث: الخميس 26 أبريل 2012 - 1:35 م

صرح محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الخميس، بأن سيتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة التعليم العالي حول انطلاق المشروع الاسترشادى لتوفير 10 آلاف حاسب لوحى محلى الصنع لطلبة الجامعات الحكومية المصرية اعتبارا من العام الدراسي القادم.

 

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدور الـ 16 لمؤتمر ومعرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو آي سي تي 2012 "، والتي حضرها ديبرتسيون جيبرمايكل وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاثيوبي، وصامويل ليزورون بوغيسيو وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكيني، والمهندس محمد عبد الكريم الهد وزير الاتصالات وتقانة المعلومات السودانى، ونواب وزراء دول أوغندا والكونغو الديمقراطية وبورندى، والسادة سفراء أثيوبيا، وأوغندا، وبوروندي، والكونغو، وجنوب السودان، والبحرين، ومستشار وزير الاتصالات العراقي.

 

وقال سالم إن الوزارة ستوقع أيضا خلال فعاليات المؤتمر على اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة البيئة بشأن استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة في مختلف المجالات مثل الإسكان والنقل والطاقة والزراعة والري.

 

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي زادت أعداد العاملين في القطاع بنسبة 41 %مقارنة بالمستوى العالمي، فيما زادت فرص العمل بشركات صناعة التعهيد بنسبة 18 %.

 

ودعا سالم إلى تدشين مبادرة "ممر نهر النيل التكنولوجية"، وهو ممر افتراضي يربط بين الدول الأفريقية المنضوية بداخل حوض النيل للنهوض بالمستوى التكنولوجي التنافسي اللائق لدول الحوض، ولتشمل هذه المبادرة فيما بعد كافة الدول الأفريقية، وليكون نهر النيل بعد ذلك الرابط الذي ينقل التقنيات التكنولوجية بين أرجاء دول القارة.

 

وأكد محمد سالم أنه حان الوقت لصحوة أفريقية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن المقترح الحالي بشأن المبادرة يتيح دمج تكنولوجي بين كافة أطراف القارة الأفريقية.

 

ولفت سالم إلى أن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشمل خمس مبادرات مهمة منها مبادرة الهوية الرقمية ومبادرة المحتوى الرقمي العربي ومبادرة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة ومبادرة حاسب لوحي لكل طالب ومبادرة العودة لأفريقيا.

 

من جانبه، قال ديبرتسيون جيبرمايكل وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاثيوبي (ضيف شرف المؤتمر هذا العام)، إن مؤتمر كايرو آي سي تي يوفر الكثير من المزايا والحلول التقنية والمعرفية في كافة المجالات، مؤكدا على أن قدرات البلدان لن تتم إلا بالالتزام الدقيق بالتطور التكنولوجي سريع الخطى والقدرة على ملاحقته ومواكبة فعالياته.

 

وقال صامويل ليزورون بوغيسيو وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكيني، إن بلاده منذ أربع سنوات ماضية لم يكن لديها كابل للألياف الضوئية ولم يكن لديها أي خدمات تقنية وتكنولوجية، مؤكدا على أنه حاليا لدى بلاده أربعة كابلات في قاع البحر تتيح سعات إنترنت فائقة السرعة وعالية الجودة. وأشار الوزير الكيني إلى أن عدد مشتركي الإنترنت في بلاده وصل إلى 17 مليون شخص مقابل 10 ملايين، فيما زاد عدد مستخدمي المحمول ليصل إلى 28 مليون مستخدم.

 

ولفت إلى أن بلاده مع التطور التكنولوجي الحالي تعاني الكثير من التحديات ومنها ارتفاع معدلات الجريمة عبر الإنترنت والتكاليف الباهظة للمواد الخام والمكونات، فضلا عن جرائم التخريب العمدي للبنية الأساسية المعلوماتية. وطالب برلمانات الدول والجهات النيابية بضرورة سن تشاريع قانونية حازمة للتصدي لهذه الجرائم كما أنها يجب أن تكون مواكبة للتطور الهائل لهذه الجرائم.

 

وعقب الجلسة الافتتاحية قام محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمشاركة الوزراء والحضور بافتتاح فعاليات الدورة الـ 16لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "كايرو آي سي تي" بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، والذي يعقد هذا العام تحت شعار "ربيع التكنولوجيا".

 

وتفقد أجنحة ومنصات الشركات المشاركة بالمعرض، حيث يشارك في العام نحو 300 شركة مصرية وإقليمية وعالمية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية المعنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك