وزير مالية اليابان: طوكيو مستعدة لاتخاذ خطوات ضرورية بشأن تحركات الين - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 2:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير مالية اليابان: طوكيو مستعدة لاتخاذ خطوات ضرورية بشأن تحركات الين

طوكيو - د ب ا
نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:23 ص | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:23 ص

صرح وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، اليوم الجمعة، بأن بلاده تراقب عن كثب تحركات العملة وبأنها مستعدة لاتخاذ الخطوات الضرورية في هذا الصدد، وسط حذر بالأسواق إزاء تدخل لإبطاء انخفاض قيمة الين الذي وصل إلى أدني مستوى له منذ 34عاما أمام الدولار الأمريكي.

وانخفضت قيمة الين إلى مستوى 156أمام الدولار للمرة الأولى منذ عام 1990في طوكيو في وقت لاحق اليوم، بعد وقت قصير من قرار بنك اليابان (البنك المركزي) في اجتماعه الخاص بالسياسة النقدية والذي استغرق يومين، بالإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية، وشراء السندات الحكومية، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

Tوقال سوزوكي إنه يشعر بقلق إزاء الجانب السلبي لتراجع الين، لكنه أشار إلى أن هذا الأمر له أيضا جانب إيجابي.

ورفض الوزير الكشف عن موعد وطبيعة الخطوات المعينة التي سوف تتخذها الحكومة ضد التقلبات الشديدة في سوق العملة.

ويأتي تراجع الين من الفرق الذي مازال كبيرا في سعر الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة، رغم قرار بنك اليابان الشهر الماضي زيادة أسعار الفائدة للمرة الأولى في غضون 17عاما.

وخفضت الأسواق المالية التوقعات بأن بنك الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي سوف يبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر يونيو بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية.

ويؤدي ضعف الين إلى ارتفاع تكاليف الواردات بالنسبة لليابان التي تعاني من ندرة في الموارد، وأيضا إلى تسريع وتيرة التضخم، بينما يعزز مكاسب المصدرين اليابانيين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك