أكبر جائزة فى الأوليمبياد - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 1:55 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكبر جائزة فى الأوليمبياد

نشر فى : السبت 4 مايو 2024 - 6:30 م | آخر تحديث : السبت 4 مايو 2024 - 6:30 م

** فى نهاية حقبة السبعينيات من القرن العشرين أثار العداء البريطانى سباستيان كو ضجة كبيرة حين تقاضى جوائز مالية مقابل فوزه بعدد من سباقات العدو المتوسط 800 و1500 متر ، وكانت الضجة بسبب فكرة الهواية فى الرياضة وفى الألعاب الاوليمبية . وكان سباستيان كو بطلا فى السباقين ، ويملك العديد من الأرقام القياسية . وينافسه البريطانيان ستيف أوفييت، وستيف كرام، وسيطر الثلاثة على المسافات المتوسطة، وقد نال كو 4 ميداليات أوليمبية. وهو الآن رئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى، وقد أثار الاتحاد ضجة كبيرة فى إبريل الماضى حين أعلن منح أصحاب الميداليات  الذهبية فى دورة باريس الأوليمبية 50ألف دولار، وهى سابقة تحدث لأول مرة  منذ 128 عاما فى الألعاب الأوليمبية.  

** اعترضت الاتحادات الدولية لمختلف اللعبات على قرار سباستيان كو واتحاد ألعاب القوى. حيث لا توجد جوائز مالية فى الأصل تقدمها الاتحادات الدولية لأبطالها. وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية أنه حصل على جوائز مالية مع فريق ألمانيا للمبارزة عام 1976 فى مونتريال مقابل ذهبية الدورة، وذلك من خلال مؤسسة تدعمها اللجنة الأولمبية الوطنية  فى ألمانيا. ويرى باخ أن رعاية الرياضيين ودعمهم ماليا من جانب اتحاد ألعاب القوى أهم من توزيع أموال على الأبطال.  

** عفوا كل الابطال فى كل الألعاب يصلحون على أموال هائلة، من شركات رعاية، مقابل الميداليات والألقاب والارقام التى يحققونها فى الألعاب الاوليمبية، ومنهم على سبيل المثال السباح الأمريكى مايكل فيلبيس الذى حقق ما يقرب من مائة مليون دولار نظير حصوله على 28 ميدالية أوليمبية..  والمقابل كان من شركات إعلان وشركات رعاية. كما أن الأبطال الأوليمبيين يحصلون على جوائز مالية من حكوماتهم أيضا، ومن المعروف أن الذهبية الاوليمبية بالنسبة لبعثة مصر الاوليمبية تساوى خمسة ملايين جنيه وهو رقم جيد جدا ويعادل 104 آلاف دولار.  

** ما زالت الألعاب الأوليمبية هى أهم وأكبر وأرقى حدث رياضى تمارسه البشرية، وهى تنافس بطولة كأس العالم لكرة القدم اللعبة الأكثر شعبية، لكن الدورة الأوليمبية تعد احتفالية إنسانية وترى تلك الاحتفالية فى افتتاح وختام الدورات، وفى القرية الأوليمبية، حيث تسقط حواجز اللغة والتاريخ والجغرافيا والدين واللون والأيديولوجيات والسياسات ويعيش العالم حفلة حقيقية مليئة بالبهجة والتنافس الشريف . ولا يمكن أن تسقط تلك القيم بسبب الجوائز المالية سواء من اتحاد ألعاب القوى الدولى أو من اللجان الاوليمبية الوطنية أو من الحكومات.  

** توقعات اللجنة الأوليمبية المصرية لبعثة مصر هى الحصول على عدد يتراوح بين 7 إلى 11 ميدالية أوليمبية فى دورة باريس . وعلى الرغم من أنها ستكون أكبر بعثة أوليمبية فى تاريخ مصر إلا أن زيادة حجم البعثة فرضته قواعد تأهل اللعبات الجماعية فى المنافسات القارية وكذلك قواعد التأهل فى الألعاب الفردية بالنسبة للأرقام والنتائج الدولية والعالمية وهو ما يجعل منتخب السلاح المصرى على سبيل المثال يشارك بـ 21 لاعبا ولاعبة . وهو العدد الأكبر فى تاريخ رياضة السلاح المصرى منذ أن مثل أحمد حسنين باشا مصر فى لعبة السلاح فى دورة 1912 فى استكهولم .  

** إن عقلية حساب الرياضيين المصريين على نتائجهم فى الدورات الأوليمبية يجب أن تتغير، فى ظل فهم قواعد التأهل للدورات، وتعريف دقيق للتمثيل المشرف، وإدراك أن أكبر مكافأة يحصل عليها الرياضى الحقيقى هى شرف الاشتراك فى الألعاب الأوليمبية. وأن الدورات يشارك بها أكثر من عشرة آلاف رياضى ورياضية ويفوز بالميداليات 900 أو 1000 ويعود الباقون إلى بلادهم دون ميداليات فهل هم جميعا من الفاشلين الذين يستحقون الحساب؟  

** والأسئلة الأهم: هل يعلم الذين يكتبون ويقولون ويتحدثون وينتقدون ويحاسبون قواعد التأهل وقواعد  المنافسة وقيم الألعاب الأوليمبية وأن المركز الرابع أو الخامس يمكن أن يكون إنجازا رياضيا فى الدورات الأوليمبية.. أم أن امتطاء الموجة بات ظاهرة؟! 

 

 

 

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.