ثورة.. صورة.. نوارة - فارس الذهبي - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:55 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ثورة.. صورة.. نوارة

نشر فى : الجمعة 11 فبراير 2011 - 11:55 ص | آخر تحديث : الجمعة 11 فبراير 2011 - 11:55 ص

 طوال عمرى وأنا أتعايش مع ظاهرة طغت على كل الظواهر والحالات فى العالم العربى، ولربما أن هذه الظاهرة أصبحت طبيعية وغير مستهجنة لدى الجميع كما تلوث الهواء وتلوث الماء وفساد الشرطة والإدارة المدنية فى كل المجتمع، هو أمر طبيعى وعادى غير مستبعد.. ولكن ما هو غير طبيعى هو أعراض الديكتاتورية المتشابهة أينما ذهبت.

فى كل مرة أصل فيها إلى التراب المصرى، أشكر الله لوجود بلد عظيم مثل مصر ينبض بالعربية ويتوسط الجسد العربى كما القلب من الجسد، أشكر الله لوجود أرض مثل مصر ترفع فوقها أقدام ثمانين مليون إنسان لو أرادوا أن يتحركوا لصنعوا المعجزات، وبرأيى يجب على اللغة العربية أن تشكر مصر لنطقها بها فيا للثراء.

يقول لى السائق: لمن قناة السويس؟ لمن؟ إنها للناس والشعب، من حفرها بدمه وعرقه وتعبه، فلو وزع مدخول القناة على الشعب لوصل أكثر من مائة جنيه يوميا. إنها قناتنا.

ولكن لعن الله من سخرها لجيوبه السرية ولحساباته السرية.. وهذه الظاهرة الرئيسية فى العالم العربى وفى مصر ظاهرة الديكتاتورية التى انتشرت فى كل بلدان العرب وأوصلت المواطن العربى فيها إلى الدرك الأسفل، مع هذه الظاهرة أصبح الناس هواء وهراء، أصبحوا لا شىء، مواطنين يركنون السيارات وينظفون زجاجها، عمالا وفلاحين، فقراء ولاجئين فى أوطانهم، بيوتهم من ورق وعيدان، بينما هناك من يبنى بقوة أملاكه من الحديد والصلب والأسمنت.. الناس تعبانة، الناس جعانة، الناس تتصارع على ورقة العملة من فئة الخمسة، بينما ظاهرة الديكتاتورية تستفحل، متجاهلة كل سياقها التاريخى الآنى والمستقبلى.

حينما اشتعلت الثورة فى أرض ابن خلدون وتحت تمثاله الشهير فى رأس شارع بورقيبة شانزليزيه تونس الخضراء لم يكن أحد ليدرك بأن القطار انطلق وبأن أول أحجار دومينو الحرية سقط، وبأن عود الثقاب الذى أحرق به جسده محمد البوعزيزى أشعل بالمصادفة حقل القمح المتيبس منذ عقود.

الوطن ليس الأرض فقط، وليس الإنسان العظيم الذى يعيش فوقها، وليس الذكريات والأحلام المشتركة والآمال والتطلعات.. الوطن هو أيضا قيمة مشتركة بين الجميع هو الضمير الغائب بين كل الناس.. هو الشىء الوحيد المملوك للناس مثلما الثورة التى هى ملك للجميع وليس لفرد، الثورة لا يقوم بها فرد بل الناس، مثلما الوطن لا يشعر به الفرد بل الناس، فى الإنجليزية الوطن والمنزل هما كلمة واحدة لا يوجد بالعربية معادل لها فالمنزل للفرد والوطن للناس، والثورة التى هى عملية تغيير شامل للوطن كما يفعل الفرد فى منزله إذا ما ضاق عليه.. وها أنا ذا هنا من قلب القاهرة ومن ميدان التحرير ومن كورنيش النيل وقصر العينى وطلعت حرب أعلن طهارتى الثورية.. لقد عقمتنى الثورة وأيقظتنى.. أنا الذى قرأت عن كل ثورات الدنيا وسمعت عنها، أنا الذى أحفظ كل أغانيها وثناياها وتفاصيلها وأوصافها وألوانها المفضلة وأكلاتها المحببة وأبنائها البررة والعاقين، أعلن أن الثورة المصرية التى سيطلق الأمريكان يوما ما عليها اسما غبيا مثل اسم ثورة الياسمين أو الثورة المخملية أو الثورة البرتقالية وربما كان اسمها ثورة الكشرى أو الشاى أو ثورة العيش.. أعلن أننى طوبت فى شط النيل وعمدت فى مياهه الزرقاء.

لم نغادر البلد وزوجتى، لم أترك القاهرة الظافرة فما سيحدث لأهل البلد سيحدث لنا، فى الأسابيع القليلة الماضية بدأت السنة الحادية عشرة فى الألفية الثانية وبعد نصف ساعة منها فقط بدأت بتفجير مجرم على بوابة كنيسة القديسين فى الإسكندرية المدينة الكوزموبوليتانية التاريخية التى عرفت أهم وأكثر وأغزر تنوع فى التاريخ بين الأعراق والأمم، مدينة هيباتيا وكليوباترا، تفجير أراد من كبس صاعقه أن يجعلها مدينة ذات لون واحد.. تفجير استهدف الأقباط أهل هذا البلد الأصليين شئنا أم أبينا.. تفجير أفقد خمسة وثلاثين محتفلا برأس السنة الميلادية أرواحهم مما أضاف الكأس الأخير فى زجاجة الألم المصرية حيث اقتربت من الفيضان قدر مصر الفيضان، فلا السد العالى سيلجمه ولا الأمن المركزى.. دخلت البلاد فى كآبة غريبة وكنت أراقب الناس رمادية وحزينة ومترقبة شيئا ما.. كان كل شىء جاهزا فى اليوم الأول من 2011، البارود فرش والأعصاب مشدودة والشعارات مكتوبة والأعلام ملفوفة والأناشيد محفوظة والأحزان مكبوتة والغضب مسيلا فى القلوب كما الغاز المصدر إلى إسرائيل، كل شىء كان جاهزا، الصليب رفع والمسامير جاهزة وتاج الشوك صنع والجلد والضرب لم يتوقف منذ أربعين عاما.. ومسيح الشعب مصلوب وليس لأحد أن ينزله غير عباده.. الجميع ينتظر شرارة، وأية شرارة أفضل من الريح القادم من تونس من بلاد الغضب المقموعة أيضا.. ما هى إلا ساعات حتى اشتد انتباه الناس أكثر إلى ثورة سيدى بوزيد التى أطلقها بائع الخضار الذى سيطيح بطاغوت تونس زين العابدين بن على.. وبدأ توزيع المناشير على الناس عبر الفيس بوك أو كتاب وجوهنا، كتاب آلامنا وأحلامنا، مساحة الحرية الوحيدة.. وما هى إلا دقائق حتى تجمع مئات آلاف المنضمين إلى مجموعة 25 يناير التى ستنظم مظاهرة ضخمة فى ميدان التحرير.. انتظرنا وانتظرنا، بين مؤكد ومتشائم ومتفائل ومشكك ولكن بوصلة الثورة لم تضل هذه المرة وتدفق الآلاف فى اليوم الأول يوم الثلاثاء ذلك إلى ساحة الحرية وبدأوا بإنزال مسيحهم المصلوب منذ عقود من فوق العمود.. وحطموا الهراوات على عظام أجسادهم وامتصوا الغاز الخانق بدموع أحداقهم ومزقوا حائط الخوف بأسنانهم. وانطلقت الثورة من تونس إلى القاهرة والإسكندرية والسويس الحرة وبورسعيد والمنوفية والمنصورة وغيرها.. وفى اليوم الرابع انفجرت الجموع يوم الجمعة وانفلت العقال وهاجت الجماهير على جلاديها وأحرقت مقار الحزب الحاكم وأحرقت الأسواق الطابقية الحديثة وعربات الأمن المركزى وأعلن حظر التجول واحيكت المؤامرات وانسحبت الشرطة ذليلة مطأطئة الرأس، بعد أن حولت الفيس بوك أو كتاب الوجوه وصور أصحابه إلى نسخة جديدة من بورتريهات الفيوم تلك التى رسمها المصريون بروعة على قبورهم.. وانتصرت الثورة الشريفة.. وغابت شمس الرابع وانطلقت ذئاب البلطجية وانتهكت الأعراض وسلبت المحال وسرقت الفنادق والمطاعم والدكاكين والأكشاك.. وفى نفس الليلة، صرخت النساء من الشبابيك وبكى أمل دنقل وكسرت أبواب مصر الآمنة ونزف نجيب سرور، وانفتحت أبواب السجون للمجرمين أن انطلقوا، وغفى صلاح جاهين على وجهه، وعادت البلاد إلى عصر الفتوات متجاهلة سبعة آلاف سنة من المدنية وعادت الفتوات واللجان الشعبية حسنة الذكر التى لولاها لضاعت البلاد نهائيا ولنزفت البلاد صديدا.. ولكن عصر المؤسسات نائم الآن ولكل شخص عصاه.. وأغنية سيد درويش باتت رقم واحد فى مبيعات الحناجر.

فى اليوم الرابع «رفع الله الجبال ومد الأنهار ولكنه نسى الإنسان»، استغاثات البشر تشق الصدور، والعصابات انبثقت مثل طوب الشوارع، ذئاب تهرع على أدراج العمارات والشوارع الجانبية والأزقة محملين بالسواطير والبلطات، ممتطين موتسيكلاتهم وميكروباصاتهم. فى اليوم الرابع كل شىء تغير ومع بزوغ اليوم الخامس كان لكل الناس التماعة عين جديدة، كل من لم يمت فى ذلك الجمعة تصلبت نظرة عينه أكثر وأكثر بعد سماع خطاب الريس.

فى اليوم السابع، أعلن الريس أنه لن يتنحى ولن يستريح بعد أن ذكر الجميع بما فعله.. وفى اليوم الثامن ثار عباده عليه مجددا، رافعين عتبة المطالب.. بين كر المطالبات وفر الحكومة. والنيل لايزال يسير والسد العالى لا يزال صامدا. لم يعد اخناتون قادرا على فرض التوحيد وتبجيل الإله الواحد، لابد للتعددية من جديد.

نوارة أحمد فؤاد نجم، تتعهد باسم الثوار بأن يستمروا حتى النصر وإعادة مصر إلى العروبة التى اشتاقوا لها وهى تبكى على قناة الجزيرة، الشهداء يزدادون، والفرعون يستطلع مع مهندسيه المقبرة الهرم التى سيخلد فيها كما يظن، بينما تخثر الدم وتجمع فى أوردة عمر أميرالاى وغدره قبل أن يرى الفرعون يرمى أرضا.

عبدالحليم حافظ يصدح بوجوب اخذ صورة تحت الراية المنصورة، الملايين فى ميدان التحرير تتماوج، ولكن أى صورة، لقد سقط الديكتاتور وحاول إسقاط البلد معه، مع تركيزى على فكرة أن الديكتاتورية ظاهرة مكتفية بذاتها ولا تتعظ، نعم لقد حدثت الثورة، والديكتاتوريون لن يتعظوا والنار ستستمر فى الانتشار فى الحقل الجاف.

فارس الذهبي كاتب روائي ومسرحي سوري
التعليقات