أعلام وعبارات تحمل اسم غزة.. مسلسل أعلى نسبة مشاهدة يدعم القضية الفلسطينية على طريقته - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أعلام وعبارات تحمل اسم غزة.. مسلسل أعلى نسبة مشاهدة يدعم القضية الفلسطينية على طريقته

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 11 مارس 2024 - 3:24 م | آخر تحديث: الإثنين 11 مارس 2024 - 3:24 م

انطلق المارثون الدرامي لمسلسلات رمضان 2024، ويركز جمهور السوشيال ميديا على تفاصيل الأعمال بدقة مؤخرا، فلا يكاد يمر كادر أو قطعة ديكور إلا وتكون لها مساحة من العرض على الصفحات الشخصية أو العامة.

ومن الملاحظات التي التقطت في مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، علم فلسطين الذي ظهر في أكثر من كادر، بالإضافة إلى عبارات داعمة لغزة.

• أعلام فلسطين في القلعة

وبدأ عرض حلقات مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة " على قناة إم بي سي، أمس الأحد، والمسلسل بطولة سلمى أبو ضيف، ليلى أحمد زاهر، انتصار، محمد محمود، فرح يوسف، هند عبدالحليم، إسلام إبراهيم، وجالا هشام، وإخراج ياسمين أحمد كامل، سيناريو وحوار سمر طاهر.

يتضح من الحلقتين الأولى والثانية، التي عرضت من العمل، أن أغلب مشاهده تم تصويرها في أحياء حقيقية في شوارع مصر وتحديدا منطقة القلعة، بالإضافة إلى تركيزه على الطبقات الدنيا من المجتمع المصري، الذين يعانون من الظروف المالية القاسية والأزمات الطاحنة، ويلجأ أفراد الأسرة إلى العمل لسداد نفقاتهم، تعمل الأم في إعداد الأطعمة المنزلية وبيعها، وتستعين ببناتها لتوزيع الطعام على المنازل، والأب يبحث عن عمل إلى جانب عمله كخطاط ورسام، إذ يحاول رسم مخطوطات بالخط العربي وبيعها إلى محلات الأنتيكات.

ظهر في أحد مشاهد المسلسل، في الحلقة الثانية، أعلام فلسطين، وعبارات تحمل دعم لقطاع غزة المحاصر، على جدران الشوارع، أثناء تجول شيماء "سلمى أبو ضيف" وصديقتها "جالا هشام" في حارات المنطقة التي يعيشان فيها، بعد انتهاء يومهم الدراسي.

وشخصية شيماء هي الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تتحول مجرى حياتها بعد انتشار مقطع "تيك توك" لها مع إخوتها البنات، وانتشاره على منصات التواصل الاجتماعي، وتصبح الفتاة البسيطة الحالة تريند دون أن تعرف، ويحاول من حولها من فتيات في إقناعها باستغلال الفرصة وصنع مقطع فيديو آخر لكي تستفيد من هذا الانتشار، وتدعم أختها الصغيرة هذه الفكرة، فهي تسعى من البداية للحصول على مشاهدات عبر قناتها على "تيك توك" ولم يتحقق ذلك إلا بعد ظهور شقيقتها شيماء معها في الفيديو، أثناء لحظة عفوية.

• دعم متكرر

وظهور علم فلسطين أو رموز داعمة للقضية ليس جديدا في الدراما مؤخراً، حيث تكرر ذلك في عملين آخرين، وهما: "حالة خاصة" من بطولة طه دسوقي، و"زينهم" من بطولة أحمد داوود، وكريم قاسم.

ففي إحدى مشاهد مسلسل حالة خاصة، ظهرت الممثلة هاجر السراج، وتؤدي دور اسم "رام الله"، وهي تحمل حقيبة على شكل خريطة فلسطين ومكتوب عليها رام الله، وكانت تبحثت في المشهد عن رواية "أعراس آمنة"، وهي رواية للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله التي تهتم بالقضية الفلسطينية بالدرجة الأولى.

وفي مسلسل "زينهم" ظهر في العديد من المشاهد خريطة فلسطين ملونة بلون العلم الفلسطيني على الجدران، كما اهتم الممثلون ارتدائهم ملابس تحمل بعض تفاصيل دولة فلسطين، وشعارتها.

ويأتي كل ذلك في إطار حالة الدعم العامة التي يعيشها العالم لمدينة غزة وفلسطين عامة، بعد العدوان الإسرائيلي الغاشم، الذي بدأ منذ 7 أكتوبر 2023 ومستمر حتى الآن، وأدى إلى سقوط آلاف الشهداء والجرحى وتشريد وهدم منازل الآلاف من الفلسطينيين، بالإضافة لقصف المستشفيات وقتل المدنيين العُزل.

ويعد هذا الحضور المتكرر لأعلام ورموز دولة فلسطين في الدراما المصرية، أمر غير مقحم، فهو معبر عن حالة الشارع المصري، الذي يعبر عن دعمه للقضية بصور مختلفة، ففي الشارع نلاحظ وجود اسم فلسطين وعلمها على وسائل المواصلات بداية من الحافلات إلى "المكروباصات" و"التكاتك " الشعبية.

ومع دخول شهر رمضان الكريم حرصت كثير من الشوارع على تحويل زينة رمضان، الطقس الشعبي السنوي في الشوارع المصرية، إلى ألوان علم فلسطين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك