محفورة تحت سطح الأرض.. أين تقع مقابر الكتاكومب؟ - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 2:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محفورة تحت سطح الأرض.. أين تقع مقابر الكتاكومب؟


نشر في: الأربعاء 22 مارس 2023 - 11:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2023 - 11:45 م

عشر على «مقابر الكتاكومب» عن طريق الصدفة عام 1900م، وهي من أكبر مقابر العصر الروماني بمصر. الكتاكومب هو اسم يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض، وانتشر هذا النوع من المقابر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية والتي تشبه في طرازها مقابر "الكتاكومب" المسيحية في روما.

وسُميت المقابر والمنطقة أيضا بكوم الشقافة بسبب كثرة البقايا الفخارية التي كانت تتراكم في هذا المكان من زوار المقبرة من أهل المتوفين.

ترجع أهمية مقابر كوم الشقافة بالإسكندرية لاتساعها وكثرة زخارفها وتعقيد تخطيطها، وكذلك مدى التداخل بين حضارتين قديمتين في مكان واحد، واختلاط الفنون والعمارة الفرعونية، واليونانية الرومانية، والعديد من تفاصيل الطقوس الدينية في تلك الفترة.

يمكن إيجاز التخطيط المعماري لها على النحو التالي مدخل فوق سطح الأرض ثم سلم حلزوني بعمق حوالي 20 مترًا تحت سطح الأرض، يؤدي إلى (الطابق الأرضي الأول) ويتكون بدوره من دهليز يتصل بصالة مستديرة الشكل يتوسطها بئر ويجاور هذه الصالة المستديرة (صالة المآدب) وهي مزودة بثلاثة أرائك كان يجتمع فيها أهل المتوفي لتناول الطعام عند زيارة المقبرة في المناسبات الخاصة.

يوجد سلم يؤدي إلى (الطابق الأرضي الثاني) وهو الطابق الذي يوجد فيه الجزء الرئيسي للدفن في المقبرة، وهو عبارة عن حجرة ذات ثلاث فتحات في الحائط ودهليزين يحتويان على فتحات وحجرات صغيرة للدفن ثم نصل بعد ذلك إلى (الطابق الأرضي الثالث) وتغمره المياه حاليًا.

استعمل للدفن في عصر لاحق وكان ضمن التخطيط الأصلي للمقبرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك