«المالية» تستعد لطرح كراسة الشروط لاختيار مديرى طرح السندات الدولية بالخارج - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 12:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المالية» تستعد لطرح كراسة الشروط لاختيار مديرى طرح السندات الدولية بالخارج

أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:29 م
مصدر: تهدف لطرح إصدارين لجمع 7 مليارات دولار
تعتزم وزارة المالية، طرح كراسة الشروط الخاصة باختيار مديرى طرح السندات الدولية فى الخارج قبل نهاية الشهر الحالى، وفقا لمصدر مسئول بالوزارة.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الوزارة انتهت من إعداد الكراسة خل الشهر الماضى، تمهيدا لطرحها خلال الربع الأول من العام الحالى، مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع من توقيت طرح كراسة الشروط للانتهاء من اختيار مستشارى الطرح.
وأضاف المصدر، أن الوزارة تهدف إلى طرح إصدارين من السندات أحدهما بالعملات الآسيوية وآخر بالدولار، لافتا إلى أن «الوزارة تسعى إلى جمع نحو 7 مليارات دولار من طرح تلك السندات».
وأشار إلى أن الوزارة تنتظر رأى البنوك الاستثمارية التى ستشارك كمستشار لطرح السندات الدولية، لتحدد الموعد المقترح لطرح السندات بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت ستبدأ بطرح السندات الدولارية أم السندات باليورو.
وتمتلك الحكومة المصرية برنامجين لطرح السندات الدولارية بالخارج فى بورصتى لوكسمبورج ولندن، بقيمة 10 مليارات دولار، وآخر ببورصة أيرلندا بقيمة 12 مليار دولار.
وكان محمد معيط، وزير المالية، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن وزارته بدأت اتخاذ خطوات أيضا، لتصبح إصدارات الديون المحلية بالعملة الأوروبية اليورو، «نأمل أن تكون جاهزة بحلول إبريل القادم»، مشيرا إلى أن «المالية» تعتزم العودة مرة أخرى للسوق العالمية للاقتراض فى أوائل عام 2019، «ولكننا نتطلع إلى تنويع الديون لتكون مقومة باليوان الصينى».
وكانت وزارة المالية قد باعت أكثر من 13 مليار دولار من السندات المقومة بالعملات الأجنبية، منذ أن حررت العملة فى عام 2016، كما تمت تغطية سنداتها المقومة باليورو لأول مرة فى إبريل.
«سنعمل على تنويع البلدان فى إصداراتنا للسندات الدولية، بالإضافة إلى تنويع العملات والمنتجات»، بحسب معيط.
وقدر مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالى الحالى، الفجوة التمويلية بنحو 714.6 مليار جنيه، حيث تخطط الوزارة لسد تلك الفجوة بالحصول على نحو 70 مليار جنيه من صندوق النقد الدولى، بالإضافة إلى إصدار سندات دولية بقيمة 128 مليار جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك