هآرتس: الجيش الإسرائيلي يحتل منازل غزة ثم يحرقها - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هآرتس: الجيش الإسرائيلي يحتل منازل غزة ثم يحرقها

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 1 فبراير 2024 - 2:22 م | آخر تحديث: الخميس 1 فبراير 2024 - 2:22 م

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يدمر المباني السكنية في قطاع غزة، بإضرام النار فيها، مما قد يجعلها غير صالحة للسكن، واصفة ذلك "الممارسة الجديدة".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية إن جنودا إسرائيليين بدأوا خلال الأسابيع الأخيرة بإضرام النار في المنازل بقطاع غزة، بناء على أوامر مباشرة من قادتهم، دون الحصول على الإذن القانوني اللازم للقيام بذلك.

واكد ثلاثة ضباط إسرائيليون يقودون العدوان في غزة للصحيفة أن إحراق المنازل أصبح ممارسة شائعة.

ويعد إشعال النار في منازل المدنيين غير المقاتلين لمجرد غرض العقاب، محظور بموجب القانون الدولي.

ورد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي على التقرير قائلا: "تفجير وتدمير المباني يتم بالوسائل المعتمدة والمناسبة وسيتم النظر في الأعمال التي تم تنفيذها بطرق مختلفة خلال الحرب".

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الشهر الماضي كانت قوات الهندسة القتالية الإسرائيلية تستخدم في الغالب الألغام والمتفجرات، وفي بعض الحالات الآلات الثقيلة مثل جرافات "دي 9" لهدم المباني.

وكشفت الصحيفة ان هذه الممارسة أصبحت شائعة أكثر فأكثر مع استمرار الحرب بعدما كانت مخصصة لحالات محددة فقط.

* تضرر 144 الف إلى 170 ألف مبنى في غزة

وتسبب العدوان الاسرائيلي على غزة في دمار هائل للمباني المدنية بالمقارنة مع الصراعات الدموية الأخرى التي اندلعت مؤخرا في مختلف أنحاء العالم.

ووفقا لتحليل صور الأقمار الاصطناعية الذي نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فقد تضرر ما بين 144 و170 ألف مبنى في قطاع غزة منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي.

وكشف تحقيق لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الشهر الماضي إلى أن مساحات كاملة من القطاع تم طمسها، في بيت حانون وجباليا وحي الكرامة في مدينة غزة.

واحدث الدمار واسع النطاق إثارة المناقشات في الأوساط الأكاديمية حول اتهام إسرائيل بجريمة التدمير المتعمد والممنهج للمنازل والبنية الأساسية في غزة، على نحو يجعل البيئة غير صالحة للسكن.

واشارت "هآرتس"، إلى مخاوف في إسرائيل من أن يؤدي هذا الخطاب إلى تحفيز المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات عقابية ضد اسرائيل خاصة في ظل القضية المرفوعة ضدها أمام محكمة العدل الدولية.

حيث يمكن ربط حرق المنازل بتصريحات الساسة الإسرائيليين، فقبيل انعقاد جلسة محكمة العدل الدولية في وقت سابق من هذا الشهر كرر عضو الكنيست من حزب الليكود، نسيم فاتوري، دعوته إلى "حرق غزة" عبر مقابلة إذاعة معبرا: "من الأفضل حرق وهدم المباني بدلا من إصابة الجنود لا أعتقد أن هناك أبرياء الآن".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك