إشادات بدور الكاتب الصحفي أشرف البربري في تحرير مذكرات وزير الخارجية السابق نبيل فهمي - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إشادات بدور الكاتب الصحفي أشرف البربري في تحرير مذكرات وزير الخارجية السابق نبيل فهمي

أشرف البربري مدير تحرير الشروق
أشرف البربري مدير تحرير الشروق

نشر في: الجمعة 1 أبريل 2022 - 12:26 م | آخر تحديث: الجمعة 1 أبريل 2022 - 1:45 م

أشاد وزير الخارجية السابق نبيل فهمي بالدور الذي لعبه الكاتب الصحفي أشرف البربري، مدير تحرير "الشروق"، في تحرير وصياغة مذكراته باللغة العربية، الصادرة مؤخرا في كتاب "في قلب الأحداث".
وتوجه نبيل فهمي بالشكر إلى البربري ودار الشروق خلال ندوة مناقشة كتابه، التي نظمتها أمس الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع دار الشروق.
وقال فهمي إنه لولا جهود أسرة دار الشروق والبربري لما خرجت النسخة العربية من مذكراته بهذا الشكل المشرف، والصياغة السلسة التي تصل إلى جميع القراء سواء كانوا من المتخصصين أو غيرهم.
كما أشاد المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، بدور البربري في تحرير الكتاب، مضيفا أن المذكرات مصاغة بجاذبية تجعل القارئ لا يتوقف عن قراءة الكتاب إلا بعد الانتهاء منه.

ونظمت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالتعاون مع دار الشروق، حفل توقيع ومناقشة كتاب "في قلب الأحداث.. الدبلوماسية المصرية في الحرب والسلام وسنوات التغيير" لنبيل فهمي عميد كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزير خارجية مصر السابق.
يتناول الكتاب أحداث مسيرة فهمي الدبلوماسية وتفاعلاتها مع أهم القضايا الإقليمية والدولية من منظور مطّلع على أبرز الأحداث في الشرق الأوسط على مدى الخمسين عامًا الماضية في وقت الحرب والسلام. ويقدم فهمي رؤى فريدة ومعلومات ووثائق فردية وتحليل دقيق حيث يروى خبراته كوزير خارجية وسفير لمصر.
يناقش الكتاب أيضاً مجموعة كبيرة من القضايا بما في ذلك عملية السلام العربية الإسرائيلية وتحرير الكويت وغزو العراق وانتشار الأسلحة النووية في المنطقة وعلاقات مصر بالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واللاعبين الدوليين والإقليميين الكبار، كما أنه يقدم المسارات المحتملة لمستقبل مصر السياسي والدبلوماسي وعلاقاتها داخل المنطقة وحول العالم.
تحدث في المناقشة عمرو موسي وزير خارجية مصر الأسبق، والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وإبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة دار الشروق، والدكتور أحمد دلّال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونبيل فهمي، العميد المؤسس لكلية الشئون الدولية والسياسة العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزير خارجية مصر الأسبق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك