ارتباك فى شركات السياحة بعد قرار الداخلية بإلزام الحجاج «إستخراج فيش» - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 7:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتباك فى شركات السياحة بعد قرار الداخلية بإلزام الحجاج «إستخراج فيش»

ناصر تركى نائب عضو اللجنة العليا للحج والعمرة
ناصر تركى نائب عضو اللجنة العليا للحج والعمرة
طاهر القطان
نشر في: الإثنين 1 أغسطس 2016 - 4:53 م | آخر تحديث: الإثنين 1 أغسطس 2016 - 4:53 م

• «تركى» يطالب بإرجاء تطبيق القرار بسبب «ضيق الوقت»

طالب ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة بإرجاء تطبيق استخراج الصحيفة الجنائية «الفيش والتشبيه» لحجاج السياحة هذا العام، نظرًا لضيق الوقت، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغهم بأن آخر موعد 3 أغسطس الجارى، مشيرا إلى صعوبة قيام الشركات المنظمة لرحلات الحج بإخطار 29 ألف حاج بتقديم «الفيش» وتجميعه لتسلميه لوزارة السياحة فى الموعد المحدد، لافتًا إلى الغالبية العظمى من الحجاج كبار سن وأن هذا الإجراء سيزيد من معاناتهم.

كانت حالة من الاترتباك قد سادت شركات السياحة بعد القرار المفاجئ من وزارة الداخلية بإلزام الحجاج بإستخراج صحيفة حالة جنائية مميكنة حتي يتمكن الحاج من الحصول على تأشيرة الحج.

تأتي حالة الارتباك لعدة أسباب أولها صدور القرار بشكل مفاجئ وفي توقيت حرج حيث تستعد شركات السياحة لبدء انطلاق الرحلات، وقد أتمت الشركات كافة الأوراق والإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرات الحجاج طبقا لما هو مقرر منذ بداية الموسم في ضوابط الدولة ووزارة السياحة.

وبالفعل قامت الشركات بتسليم جوازات وأوراق حجاجها الي وزارة السياحة تمهيدا لإصدار التأشيرات، بالإضافة إلى ضيق الوقت الشديد لتطبيق هذا القرار حيث من المقرر أن تسافر شركات السياحة ولجان الوزارة المختصة لمعاينة وإعتماد سكن الحجاج بالأراضي المقدسة، بالإضافة إلى المشكلة الكبيرة التي تواجه الشركات في الحصول على الريالات لدفع إلتزاماتها للجهات السعودية المختلفة.

ويزداد الأمر صعوبة، لتضمن قرار الداخلية ضرورة تسليم صحيفة الحالة الجنائية بحد أقصي الأربعاء المقبل وهو ما يمثل إستحالة عملية في تنفيذه، فأعداد الحج السياحي هي الأكبر بالحج المصري وعملائها منتشرون في القري والنجوع والمدن بمختلف المحافظات وفي مناطق لا توجد بها جهات لإصدار الصحيفة المميكنة، بالإضافة إلي أن عدد كبير من الحجاج من المسنين وبعض المرضي ممن يصعب عليهم الانتقال من مكان لأخر.

من جانبها ناشدت غرفة شركات السياحة «رغم إقرارها بأهمية هذا الإجراء طالما رأت الجهات المختصة ذلك»، وزارتي الداخلية والسياحة إعادة النظر في القرار وتأجيل تطبيقه إلى الموسم المقبل ليكون معلوما مسبقا خاصة وأن الجهات السعودية تحصل على بصمة جميع الحجاج القادمين إلى المملكة، أو الحصول علي بصمة المغادرين المصريين من الحجاج في المطارات والمنافذ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك