10 جنيهات.. أسعار الذهب ترتفع في مصر بعد خفض الفائدة الأمريكية نصف نقطة مئوية - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 جنيهات.. أسعار الذهب ترتفع في مصر بعد خفض الفائدة الأمريكية نصف نقطة مئوية

محمد المهم
نشر في: الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 10:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 10:54 م

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، لأعلى مستوياتها عقب قرار الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس (نصف نقطة مئوية).

وقفز سعر الجرام عيار 21 بنحو 10 جنيهات ليصل سعره إلى 3470 جنيها مقابل 3460 جنيها منتصف تعاملات اليوم وقبل القرار.

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، الأربعاء، بعد أن خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما دفع الدولار للانخفاض.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.60% إلى 2,607.90 دولار للأونصة. وارتفع سعر التسوية في العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 إلى 2598.60 دولار.

وقرر اليوم الاحتياطي الفيدرالي بدء دورة تيسير سياسته النقدية فعلياً عبر خفض أسعار الفائدة الأمريكية من أعلى مستوى في 22 عاماً بواقع 50 نقطة أساس.

وصوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها يوم الأربعاء على خفض أسعار الفائدة إلى نطاق 5% و4.75%، في إطار سعي البنك المركزي الأمريكي لتفادي تأثر النمو الاقتصادي بأجرأ دورة تشديد نقدي منذ عقود، ولتجنب المزيد من التدهور في ظروف سوق العمل.

- لماذا يرتفع سعر الذهب بعد خفض الفائدة الأمريكية؟

عندما يخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، يكون لذلك تأثير مباشر وغير مباشر على أسعار الذهب، حيث أن مع انخفاض أسعار الفائدة، تنخفض عوائد السندات، وهو ما يجعل الذهب الذي لا يقدم عائداً، بديلاً أكثر جاذبية للمستثمرين.

كما أن مع خفض الفائدة تنخفض الفوائد التي يحصل عليها المستثمرون من ودائعهم المصرفية، مما يدفعهم إلى البحث عن استثمارات أخرى مثل الذهب.

وعادة ما يكون هناك علاقة عكسية بين سعر الذهب وقوة الدولار، فعندما تنخفض الفائدة، يتجه الدولار إلى التراجع مما يجعل الذهب المقوم بالدولار أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، وبالتالي يزيد الطلب عليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك