أكاديمية البحث العلمي و«هندسة عين شمس» يعلنان بدء تصنيع السيارات الكهربائية - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكاديمية البحث العلمي و«هندسة عين شمس» يعلنان بدء تصنيع السيارات الكهربائية

عمر فارس
نشر في: الخميس 1 أغسطس 2019 - 4:20 م | آخر تحديث: الخميس 1 أغسطس 2019 - 4:20 م

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وكلية الهندسة جامعة عين شمس، عن بدء مرحلة تصنيع السيارات الكهربائية بواسطة 15 فريقا من مختلف الجامعات المصرية؛ استعدادا للمرحلة النهائية من رالي القاهرة الدولي الثاني للسيارات الكهربائية محلية الصنع 2019.

يذكر أن مسابقة رالي القاهرة هي أول مسابقة تكنولوجية والأولى من نوعها في مصر والمنطقة، وهي إحدى مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وتنظمها كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وهي المبادرة التي دشنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي في 18 مايو 2017، وتأتي في إطار الخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 2018-2022، وجزء من استراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي تهدف إلى تعميق التصنيع المحلي ونقل وإنتاج التكنولوجيا.

يشارك في الرالي، والذي تحتضنه العاصمة الإدارية للعام الثاني على التوالي، فرق كليات الهندسة من جامعات النيل، والمعهد العالي للهندسة بالعاشر من رمضان، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة عين شمس، وجامعة قناة السويس، وجامعة كفر الشيخ، والكلية الفنية العسكرية، والجامعة الروسية المصرية، وجامعة حلوان فرع المطرية، وجامعة الزقازيق.

تقدم للمسابقة هذا العام حوالي 310 طلاب، حيث تم تدريبهم وتأهليهم من خلال مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، تلى التدريب تقديم الفرق المشاركة تقارير التصميم الخاصة بهم، وتم اختيار أفضل الفرق للمشاركة بالمرحلة النهائية وهي التصنيع.

وأوضح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن رالي القاهرة للسيارات محلية الصنع هو أحد برامج مشروع ضخم تتبناه وزارة التعليم العالي من خلال الأكاديمية في مجال صناعة السيارات الكهربية ويشمل أيضًا تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلى للصناعات المغذية في صناعة السيارات بهدف زيادة نسبة المكون المحلى ومسابقة تصميم وتصنيع سيارة كهربية محلية الصنع.

ومن جانبه، أكد الدكتور ماجد غنيمة، مدير مركز الابتكار والتدريب، أن رالي السيارات يثبت نجاح منظومة البحث العلمي، مشيراً إلى أن مصر لديها رؤية في صناعة السيارات الكهربائية وأن رالي السيارات هو مجرد خطوة في هذا الطريق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك