انطلاق ندوة «جواهر الجواهري» بمناسبة مرور 125 عاما علي ميلاد شاعر العرب محمد مهدي الجواهري - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 4:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق ندوة «جواهر الجواهري» بمناسبة مرور 125 عاما علي ميلاد شاعر العرب محمد مهدي الجواهري

محمود عماد
نشر في: الأحد 1 سبتمبر 2024 - 7:57 م | آخر تحديث: الأحد 1 سبتمبر 2024 - 7:57 م

انطلقت منذ قليل فعاليات الندوة التي ينظمها اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية للمفكر العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان بمناسبة مرور 125 عاما على ميلاد شاعر العرب الكبير محمد مهدي الجواهري، تحت عنوان "جواهر الجواهري".

يدير الندوة الإعلامي أحمد المسلماني مستشار رئيس الجمهورية السابق والأمين العام لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، في حضور الدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة الأسبق ورئيس منطمة تضامن الشعوب الأفريقيا الآسيوية، والعديد من القامات الإعلامية والسياسية على رأسهم سفير العراق لدى مصر، وذلك بقاعة يوسف السباعي بمقر منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية.

ويعد مهدى الجواهرى واحدا من أشهر شعراء العرب في العصر الحديث، وقد ولد فى مدينة النجف في العراق سنة 1899م، وهو أحد أبرز الشعراء الكلاسيكيين فى القرن الماضى، وقد عاش حياة طويلة أمضى معظمها متنقلا بين البلدان، منفيا عن العراق بسبب معارضته الحكومات العراقية، فعاش فترة من الزمن في براغ، وكتب من هناك أجمل قصائد الحنين لبلاده.

قضى أواخر أيامه فى دمشق بعد أن أكرمت نزله وسمحت له الحكومة السورية بالإقامة فى دمشق، وماتَ فيها سنة 1997م، ودُفن فى حى السيدة زينب فى دمشق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك