«الشيحي»: رئاسة مصر لجنة «العلوم» بالاتحاد الأفريقى يؤكد ريادتها - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشيحي»: رئاسة مصر لجنة «العلوم» بالاتحاد الأفريقى يؤكد ريادتها

اشرف الشيحي - ارشيفية
اشرف الشيحي - ارشيفية
هاني النقراشي
نشر في: الأحد 1 نوفمبر 2015 - 7:15 م | آخر تحديث: الأحد 1 نوفمبر 2015 - 7:15 م
- وزير التعليم العالي: الدورة مدتها عامين.. والتعاون مع أفريقيا سيساعد في تطوير البحث العلمي المصري

أكد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن تولي مصر منصب رئيس اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا للاتحاد الأفريقى لمدة عامين، يؤكد ريادتها في القارة الأفريقية، موضحا أن التعاون مع أفريقيا سيساعد في تطوير التعليم العالي والبحث العلمى فى الفترة المقبلة، واستعادة مكانة مصر العلمية فى القارة السمراء.

وأوضح «الشيحي»، في بيان له، الأحد، أن تولي مصر هذا المنصب سيؤكد انخراطها فى تنفيذ المشروعات المتعلقة بالتعليم الجامعي والتعليم الفنى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى الإشراف بالتعاون مع باقى أعضاء هيئة المكتب الفنى، على بلورة وصياغة السياسات الاستراتيجية والخطط التنفيذية التي تهدف إلى إحداث نهضة شاملة بمجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا في أفريقيا.

وأكد حرص مصر على تطوير التعاون مع الاتحاد الأفريقى بمختلف المجالات وعلى رأسها البحث العلمي، ورغبة مصر زيادة مساهمتها في تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمى.

كما أكد التزام مصر بدعم تنمية الكوادر البشرية في أفريقيا، بتقديم أكثر من مئة منحة تدريبية للكوادر الأفريقية للتدريب بمصر، في مجالات تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد، مما يؤكد التزام مصر بدعم مسيرة التنمية في أفريقيا، موضحا أن المجمع التكنولوجى المتكامل التابع لمجلس الوزراء، فاز بإحدى الجوائز المقدمة من الاتحاد الأفريقى لأفضل عشرة مشروعات بمجالات التعليم الفنى على مستوى أفريقيا.

وترأس وزير التعليم العالي، وفد مصر في إجتماعات الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة لشؤون التعليم والعلوم والتكنووجيا، والتي عقدت بأديس أبابا، في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الماضي، على المستوى الوزارى، بمشاركة 21 وزيرًا يمثلون قطاعات التعليم والعلوم والتكنولوجيا في حكومات الدول الأفريقية.

وشارك في الاجتماعات كل من الدكتور هانى الشيمى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ومسؤول العلاقات المصرية الأفريقية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور إسلام أبوالمجد، منسق العلاقات الدولية مع أفريقيا بالهيئة القومية للإستشعار عن بعد.

وأسفرت مباحثات الوزير مع الوفود الأفريقية على تولي مصر منصب رئيس هيئة المكتب المشرف على أعمال اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا، لمدة عامين، هي مدة دورة اللجنة الفنية المتخصصة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك