بعد سنوات من معارضته لآل سعود... إعدام «نمر النمر» رجل الدين الشيعي - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 9:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد سنوات من معارضته لآل سعود... إعدام «نمر النمر» رجل الدين الشيعي

رجل الدين الشيعي نمر النمر
رجل الدين الشيعي نمر النمر
نجلاء سليمان
نشر في: السبت 2 يناير 2016 - 2:54 م | آخر تحديث: السبت 2 يناير 2016 - 2:54 م

أعدمت المملكة العربية السعودية، صباح اليوم السبت، الشيخ نمر باقر النمر، السعودي الجنسية، والشيعي المذهب، ضمن 47 آخرين، بعد أعوام من الهجوم والخلاف مع آل سعود.

ولد نمر باقر النمرعام 1959 في مدينة العوامية في محافظة القطيف بشرق السعودية، متزوج ولديه ثلاثة بنات، انتقل خارج السعودية بعد المرحلة الثانوية إلى إيران وسوريا لتلقي تعليمة الديني على يد عدد من شيوخ الفقه وأصول الدين الإسلامي.

بحسب الموقع الإلكتروني لعائلة «آل نمر»: "تولى باقر النمر إدارة حوزة الإمام القائم بسوريا، وساهم مع زملائه في تطويرها، حيث قام بالتدريس فيها، وتخرجت على يديه العديد من العلماء، وهم يمارسون اليوم الدور الديني والاجتماعي في مجتمعهم".

عائلة «آل نمر» أصدرت موقع إلكتروني يحمل معلومات عن أفرادها أو "أعلامها" كما وصفهم الموقع في تعريفاته، ونشاطاتهم منها نشاط باقر النمر، بعضها بتعلق بإمامته لجامع الحسين بالعوامية، وإقامة فرائض الصلاة خاصة "الجمعة" في محافظة القطيف بعد انقطاعها عن المحافظة لسنوات طويلة، وتشجيع السيدات على المشاركة في صلاة الجماعة، وله مشاركات عديدة في الندوات الدينية والعلمية في العوامية وخارجها.

ألقي القبض على نمر باقر النمر عدة مرات في 2006 و2008 و2009، ثم أطلق سراحه، حتى ألقي القبض عليه في يوليو 2012 بتهمة إثارة الفتنة في المنطقة الشرقية في البلاد، بعد إصابته بالرصاص خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بحسب موقع روسيا اليوم.

في يونيه عام 2012 هاجم الشيخ نمر، الأمير نايف بن عبد العزيز بعد وفاته، ولي العهد السعودي وتعرض لانتقادات كثيرة أثناء توليه وزارة الداخلية، ويرجح أن يكون قوله أن الأمير نايف "سيعذب في القبر ولن يدخل الجنة" السبب في اعتقاله والحكم عليه بالإعدام.

أصيب نمر النمر في فخذه برصاصة أثناء مداهمة قوات الأمن للقبض عليه، حكم عليه بالإعدام، وفي أكتوبر الماضي، وأيدت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية الحكم الإبتدائي الصادر بحقه، وخرج عدد من المتظاهرين في مسيرات شرق السعودية للمطالبة بإطلاق سراحه.

في أكتوبر 2014 أصدرت عائلة النمر عبر موقعها الإلكتروني بيانا، تعبر فيه عن رفضها لحكم الإعدام بحق شيخها، والتهم الموجهة ضده، ودعوة جموع المثقفين والسياسيين والعلماء إلى التعبير عن عدم رضاهم بهذا الحكم.

وعبر حسابه الرسمي على تويتر قال محمد النمر شقيق نمر باقر النمر، أنه منذ فبراير 2012 يحاول أعيان المنطقة بذل جهودا للمعالجة الإيجابية لقضية شقيقه، ولكن الأبواب كانت مؤصدة بحسب وصفه، وأن "الأمر سياسيا وأكبر من حجمنا".

وأضاف شقيق «نمر النمر»: "فخورون به ولسنا منكسرين، سنوزع الحلوى في مراسم العزاء الشيخ النمر فداء لحقوقنا المشروعة، ذاك هو جوابي على الرسالة الغاشمة".

وخرجت تظاهرات في البحرين تندد بإعدام الشيخ باقر، وأخمدتها قوات الأمن باستخدام قنابل الغاز المسيلة للدموع.

وعلى جانب وسيلة التواصل الاجتماعي تويتر تصدر هاشتاج " #اعدام_نمر_النمر"، وانقسم فيه المتابعين بين مؤيد ومعارض لحكم الإعدام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك