«الآثار»: وكالات عالمية وأكثر من 100 قناة تابعت اكتشاف مقبرة تونا الجبل - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: وكالات عالمية وأكثر من 100 قناة تابعت اكتشاف مقبرة تونا الجبل

دينا النجار
نشر في: السبت 2 فبراير 2019 - 7:49 م | آخر تحديث: السبت 2 فبراير 2019 - 7:49 م

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم اكتشاف 3 مقابر في منطقة تونا الجبل بالمنيا تم 50 مومياء آدمية بها 12 مومياء لأطفال، لافتًا إلى أن طريقة التحنيط تدل أنهم من النبلاء وكبار رجال الدولة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن وكالات الأنباء العالمية اهتمت باكتشاف مقابر تونا الجبل، وهناك أكثر من 100 قناة تليفزيونية محلية وعالمية تابعت الاكتشاف الأثري اليوم.

وأوضح أنه يرجح عودة هذه المومياوات للعصر البيزنطي القديم؛ نتيجة لطريقة التحنيط الجيدة واكتشاف برديات تشير إلى هذه الحقبة، مضيفًا أن العمل مازال جاري لاكتشاف المزيد عن المقبرة الجديدة.

وتابع: «وجهنا دعوة لسفراء العالم لزيارة بعض المناطق الأثرية في محافظة المنيا وتوجهنا إلى زيارة تل العمارنة الذي يضم أثار ترجع للدولة الحديثة، وزيارة آثار بني حسن والتي تعود للدولة الوسطى، بالإضافة لتفقد المتحف الأتوني، ثم إلان الكشف الأثري»، لافتًا إلى أهمية هذه الاكتشافات في الترويج لمصر سياحيًا.

وأعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم السبت، عن تفاصيل اكتشاف جبانة أثرية في منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا، تضم مجموعة من التوابيت الحجرية تحتوي على 50 مومياء، وبعض الأواني الفخارية، والكارتوناج، ولفائف جنائزية وأثرية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك