وزير الآثار: 40 مومياء أول اكتشاف أثري لعام 2019.. والإعلان عن المزيد قريبا - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار: 40 مومياء أول اكتشاف أثري لعام 2019.. والإعلان عن المزيد قريبا

إسلام عبدالمعبود وصفية منير:
نشر في: السبت 2 فبراير 2019 - 11:01 ص | آخر تحديث: السبت 2 فبراير 2019 - 1:05 م

• المشاط: نسعى لاستعادة حركة السياحة النيلية التي كانت تستقبلها محافظة المنيا في 2010


أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم السبت، عن تفاصيل الكشف الأثري في منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا، موضحا أنه عبارة جبانة أثرية تضم مجموعة من التوابيت الحجرية تحتوي على 40 مومياء (10 للأطفال، والباقي للنساء والرجال)، وبعض الأواني الفخارية، والكارتوناج، ولقى جنائزية وأثرية.

وأوضح العناني، خلال المؤتمر الصحفي لجامعة المنيا للإعلان عن الكشف الأثري، أن منطقة تونا الجبل تشهد كل عام اكتشاف أثري جديد منذ العامين الماضيين، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن العديد من الاكتشافات الأثرية قريبا.

ونوه بأن الاكتشاف الأثري كشفت عنه بعثة أثرية مشتركة بين كلية الآداب بجامعة المنيا والمجلس الأعلى للآثار.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أن نمط السياحة الثقافية يعد من أهم الأنماط لدى الوزارة والسائحين حول العالم، والذين يتابعون الاكتشافات الجديدة بشغف كبير، والذي يعد نمط فريد تتميز به مصر؛ مما يزيد من الطلب السياحي على المقصد المصري.

وأضافت المشاط أن وجود اكتشافات جديدة في محافظة المنيا يساعد على أن يتم الترويج للمحافظة بشكل مستقل، بحيث يقضي السائح إجازة بها للاستمتاع بالمناطق الأثرية.

وأشارت المشاط إلى أن السياحة ستروج لكل منطقة على حدى لعمل أكثر من براند "علامة تجارية"، لكل منطقة سياحية وفقا لهويتها، لافتة إلى أن الوزارة تسعى لاستعادة حركة السياحة النيلية التي كانت تستقبلها محافظة المنيا في 2010، كما أعلنت الوزيرة عن حضورها العيد القومي للمنيا مارس المقبل؛ باعتبارها عروس الصعيد ومستقبل سياحي للمنطقة.

ولفتت وزير السياحة إلى أن العالم ينتظر افتتاح المتحف المصري الكبير في الأهرامات، وتستعد الوزارة للحدث بحملة دولية تحت عنوان «GEM 2020»، حيث سيتم استخدام البراند في جميع المعارض الدولية؛ باعتبار المتحف الكبير "درة المتاحف" حول العالم وأكبرها.

وضم فريق البعثة الأثرية التابعة لجامعة المنيا كل من الدكتور جمال صفوت مدير مركز البحوث والدراسات الأثرية بالمنيا، والدكتور الطيب سيد وكيل كلية السياحة والفنادق بجامعة المنيا ونائب رئيس البعثة.

ومن جانب وزارة الآثار، يضم فريق البعثة الأثرية، جمال أبو بكر السمسطاوي مدير عام مصر الوسطى للآثار المصرية، وفتحي عوض مدير آثار منطقة ملوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك