مطالب بالإسراع فى وضع آلية لموسم الحج القادم لتعويض الشركات عن خسائر العمرة - بوابة الشروق
الخميس 24 أكتوبر 2024 7:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مطالب بالإسراع فى وضع آلية لموسم الحج القادم لتعويض الشركات عن خسائر العمرة

 طاهر القطان:
نشر في: السبت 2 أبريل 2022 - 5:27 م | آخر تحديث: السبت 2 أبريل 2022 - 5:27 م

منع سفر غير الحاصلين على الباركود من حاملى التأشيرات السياحية للسعودية
حذرت غرفة شركات السياحة المواطنين الراغبين فى السفر إلى المملكة العربية السعودية من حاملى التأشيرات السياحية بضرورة حصولهم على الباركود BAR Code من خلال المنصة الرسمية لوزارة السياحة المصرية.
وقالت الغرفة إن قانون بوابة العمرة الجديد نظم صدور جميع التأشيرات ومنع أى تلاعب قد يحدث ولا بمكن لأى مواطن أن يحصل على تأشيرة عمرة أو زيارة دون أن يتم تسجيله على البوابة المصرية الإلكترونية للعمرة.
ومن جانب آخر طالب وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة الجهات الحكومية المعنية بضرورة بالإسراع فى وضع آلية محددة لموسم الحج القادم تشمل الأعداد المسموح لها بأداء الفريضة والاشتراطات المطلوبة لتعويض الشركات عن خسائر موسم العمرة الحالى الذى تم اقتصاره على 60 ألف تأشيرة فقط بواقع 15 تأشيرة لكل شركة شهريا خلال شهور «رجب وشعبان ورمضان» وهو ما ألحق بالشركات بعض الخسائر خاصة بعد ارتفاع سعر الريال السعودى خلال الأيام الأخيرة.. كما طالب عضو غرفة الشركات بسرعة إعلان هذه الآلية حتى يتم البدء فى إبرام الاتفاقات الخاصة بالموسم مع المطوفين السعوديين وشركات النقل وكذلك الفنادق السعودية وجميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وأشار القطان إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة تتعرض حاليا لمأزق كبير بعد ارتفاع سعر الريال خاصة أن جميع الخدمات الخاصة برحلات العمرة تدفع بالريال السعودى الذى اقترب من سعر 5 جنيهات عدا تذكرة الطيران فقط التى تدفع بالجنيه وهو ما ساهم فى ارتفاعات جديدة لأسعار رحلات العمرة الحالية التى يعتبرها البعض أصلا مرتفعة نتيجة الاجراءات الجديدة للوقاية من جائحة كورونا وأيضا بسبب انخفاض الأعداد لأقصى درجة ومنح كل شركة 45 تأشيرة فقط خلال الـ3 شهور «رجب وشعبان ورمضان» بمعدل 15 تأشيرة فقط شهريا.
وكشف القطان عن وصول أسعار بعض برامج عمرة رمضان إلى 100 ألف جنيه.. مشيرا إلى أن أسعار برنامج عمرة الـ 10 أيام الأخيرة فى رمضان والتى يفضل مئات المصريين قضاء ختم القرآن وليلة القدر بالسعودية قد تصل لنحو 100 ألف جنيه، وذلك وفقا لنوع التسكين سواء كان فرديا أو ثنائيا ومدى قرب الفندق من الحرم المكى.
وأشار إلى أن أسعار عمرة شهر رمضان شهدت زيادة تتراوح ما بين 25 إلى 30% بالمقارنة بأسعار برامج العمرة خلال شهرى رجب وشعبان. لافتا إلى أن الارتفاع فى أسعار البرامج خلال شهر الصوم يعود إلى زيادة أسعار الإقامة بفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان، وذلك بسبب الإقبال الكبير من معتمرى العالم الإسلامى على قضاء مناسك العمرة خلال هذا الشهر، فضلا عن زيادة أسعار تذاكر طيران العمرة بين مصر والسعودية بنسبة تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 جنيه بالنسبة لأسعار الطيران الحالية.
وبدأت شركة السياحة المصرية الترويج لموسم الحج مبكرا وتقديم عروض مغرية للمواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام بعد اقتصار الموسمين الماضيين على حجاج الداخل فقط بسبب انتشار فيروس كورونا.. يأتى ذلك بعد انتهت الشركات من إجراءات موسم العمرة الحالى مبكرا خاصة بعد أن رفضت وزارة السياحة والآثار مطالبات شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات العمرة والتى ناشدت فيها الوزارة فيها بضرورة زيادة حصة تأشيرات الشركات خلال عمرة شهر رمضان المبارك.
وقامت شركات السياحة بالترويج على وسائل التواصل الاجتماعى لموسم الحج المقبل وحث المواطنين على ضرورة الإسراع فى أقرب وقت بحجز فرصة للحج لدى شركات السياحة لضمان أداء الفريضة هذا العام بعد أن قامت المملكة العربية السعودية بإلغاء كل إجراءات كورونا.. وأعلنت الشركات بصفة غير رسمية عن فتح باب التقدم لموسم حج هذا العام ٢٠٢٢/ ١٤٤٣ هـ لعملائهم من المصريين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية وخارجها وأن التقديم سيتم بأصل جواز السفر بدون مقدمات لحين نزول الأسعار والضوابط من وزارة السياحة المصرية.. كما أعلنت بعض الشركات عن وجود فرص للحج المباشر بدون قرعة بأوامر ملكية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك