مصدر: ارتفاع تكلفة التشغيل وراء زيادة أسعار تذاكر القطارات - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 6:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر: ارتفاع تكلفة التشغيل وراء زيادة أسعار تذاكر القطارات

ميساء فهمي
نشر في: الجمعة 2 يونيو 2023 - 8:12 م | آخر تحديث: الجمعة 2 يونيو 2023 - 8:12 م
الزيادة تراوحت بين ١٢.٥٪ للقطارات الروسى والطوالى المكيفة و٢٥٪ لقطارات التالجو الدرجة الأول

قال مصدر بهيئة السكة الحديد: إن زيادة أسعار السولار والبنزين عدة مرات رفع تكلفة التشغيل للقطارات بين المحافظات على الوجهين القبلى والبحرى، وهو ما زاد من الفجوة بين المصروفات والإيرادات.

وأضاف فى تصريحات لـ«الشروق» أن هذا هو السبب الرئيسى فى الزيادة الأخيرة فى أسعار تذاكر القطارات، منوها إلى أن البدائل الاستثمارية التى سعت الهيئة للاعتماد عليها لم تفِ بالغرض فى تقليل الفجوة.

وبدأت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تطبيق الزيادة التى أقرتها، أمس الأول، على أسعار القطارات للمسافات الطويلة، حيث تراوحت نسب الزيادة بين ١٢.٥٪ للقطارات الروسى والطوالى المكيفة، و٢٥٪ لقطارات التالجو الدرجة الأولى مع الإبقاء على سعر الدرجة الثانية كما هى، وكذلك زيادة سعر تذاكر عدد من القطارات بين المراكز لتبدأ من ٥ حينهات بدلا من ٣ جنيهات.

وذكر المصدر، أن قرار الزيادة يأتى مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك، الذى يبدأ منتصف الشهر الجارى، والذى يزداد فيه الإقبال على السفر بالقطارات وبخاصة لمحافظات الصعيد بوجه قبلى، وهو ما يعنى زيادة إيرادات هذه الفترة بشكل واضح لتعويض خسائر الفترة الماضية، منوها إلى أن التذاكر التى تم حجزها قبل يوم ١ يونيو لن تشهد أى تغيير فى سعرها، وأن الأسعار الجديدة ستكون للتذاكر التى يتم حجزها منذ بداية الشهر الجارى.

وأكد المصدر، أن الانتهاء من تنفيذ عدة بنود من خطة تطوير السكة الحديد، وعلى رأسها نظم الإشارات فى عدد من قطاعات الوجهين القبلى والبحرى، والتى أعلن وزير النقل دخولها الخدمة مؤخرا، أدى إلى تقليل زمن التقاطر وزيادة عدد القطارات ولو بنسبة بسيطة، مما جعلها أسبابا لتحريك سعر التذاكر، باعتبارها مستوى أفضل من الخدمة التى تقدمها الهيئة.

وأشار إلى أن سعر تذكرة الدرجة الأولى لقطار تالجو من القاهرة إلى الإسكندرية أصبحت 225 جنيهًا بدلا من 200 جنيه سابقا، بينما بقت تذكرة الدرجة الثانية بنفس سعرها وهو 150 جنيها، أما قطار VIP وصل سعر تذكرة الدرجة الأولى إلى 145 جنيهًا والدرجة الثانية إلى 115 جنيهًا.

وتابع: الدرجة الأولى للقطار الإسبانى على خط (القاهرة / الإسكندرية) بلغ سعرها 80 جنيهًا، والدرجة الثانية 65 جنيهًا، والقطار الروسى وصلت سعر تذكرته إلى 60 جنيهًا، لافتا إلى أن سعر تذكرة قطار الـVIP على خط (القاهرة / أسوان) أصبح 335 جنيهًا بدلا من 295 جنيهًا للدرجة الأولى، والدرجة الثانية 215 جنيهًا بدلا من 190 جنيهًا، أما القطارت الروسى أصبح سعر تذكرتها 100 جنيه بدلا من 88 جنيهًا سابقا.

من جانبهما، التزمت وزارة النقل وهيئة السكة الحديد الصمت، ولم تصدر أى بيانات عنهما بخصوص قرار تحريك الأسعار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك