«أريد» أول منصة عالمية للباحثين الناطقين بالعربية - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 9:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أريد» أول منصة عالمية للباحثين الناطقين بالعربية

أريد
أريد
كتب - شريف حلمى
نشر في: السبت 2 يوليه 2016 - 3:59 م | آخر تحديث: السبت 2 يوليه 2016 - 3:59 م
- السويدي: المشروع يهدف لإحياء البحث العربي والوصول به إلى العالمية

أطلق عدد من الباحثين الناطقين باللغة العربية منصة إلكترونية علمية باسم «أُريد» لمواجهة تهميش الباحثين العرب في المواقع الأجنبية وعدم تصنيفهم عالميا.

وقال مؤسس المنصة، الدكتور سيف السويدي، لـ«الشروق»، إن الهدف من إنشاء «أريد» هو جمع الباحثين الناطقين بالعربية تحت مظلة واحدة تمكنهم من تبادل المعرفة وتبادل النظريات والتساؤلات حول مختلف القضايا العلمية، بالإضافة لرفع تصنيفهم عالميا عبر «كود» أو رقم معرفي يمنح الباحث ميزة عرض أعماله بشكل أوسع على دوائر البحث الإلكترونية.

وأوضح السويدي، أن المنصة تستهدف ضم أكثر من 7 ملايين باحث وطالب من الناطقين باللغة العربية حول العالم، وتسعى إلى تصنيف أعمالهم ضمن المصادر المعتبرة بين البحوث في العالم، كما توفر المنصة للباحثين خدمات أخرى مثل ربطه بآلاف المتخصصين في شتى المجالات لتقديم المشورة له.

وأكد مؤسس «أريد»، أن المنصة غير ربحية، ويمكن التسجيل عليها مجانا وبطريقة ميسرة تستغرق بضع ثوان، لافتا إلى أنها ستمكن الباحث من أرشفة كل إنتاجه العلمي على صفحته الشخصية، كما أنه سيستطيع من خلال «رقمه المعرفي» من زيادة ظهور أبحاثه في محركات البحث.

وأشار السويدي، إلى أن هذه التجربة هي الأولى عربيا بعد احتكار المواقع الأجنبية مثل هذه المشاريع على مدار سنوات، مما تسبب في تهميش الباحث الناطق بالعربية، مؤكدا أن المشروع يتميز بوجود كادر تقنى قادر على العمل بشكل محترف من خلال برمجة المنصة وتفير نظام لاستضافة الملفات الأكاديمية، وتقديم خدمات أخرى كالترجمة والبرمجة والتصميم وغيرها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك