حسام الجمل: حياة كريمة تساهم في سد الفجوة الرقمية في مصر بين الريف والحضر - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 9:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حسام الجمل: حياة كريمة تساهم في سد الفجوة الرقمية في مصر بين الريف والحضر


نشر في: الجمعة 2 أغسطس 2024 - 12:22 م | آخر تحديث: الجمعة 2 أغسطس 2024 - 12:22 م

أكد المهندس حسام الجمل، أول عضو مصري في مجلس الإبداع الرقمي التابع للأمم المتحدة، أن مصر من الدول القليلة بالعالم التي لديها جميع وسائل الاتصالات متاحة، كما أشار لمبادرة حياة كريمة ودورها الفعال في سد الفجوة الرقمية في مصر بين الريف والحضر.

وفي نبذة عن مجلس الإبداع الرقمي، قال المهندس حسام الجمل خلال لقائه مع الإعلامي أحمد العصار في برنامج "حوار عن قرب" الذي يذاع على قناة TEN الفضائية: "مجلس الإبداع الرقمي يتبع قسم التنمية بالاتحاد الدولي للاتصالات الذي يعد منظمة تابعة للأمم المتحدة، والاتحاد الدولي للاتصالات يمكن تقسيمه إلى ثلاث أقسام، القسم التنموي وهو معني بدعم التنمية في جميع دول العالم، والثاني القسم الراديوي وهو معني بالتكنولوجيا الحديثة للاتصالات، والثالث قسم التقييس وهو المسئول عن وضع الآليات وحوكمة الأفكار الجديدة".

وعن كواليس اختياره كأول عضو مصري في مجلس الإبداع الرقمي، قال المهندس حسام الجمل: "في الاختيار دائما ما ينظر إلى سابقة الأعمال الخاصة بالإبداع وتنفيذ الأفكار الإبداعية، وأنا شرفت برئاسة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمدة 4 سنوات، أطلقنا خلالها تطبيق كان خامس تطبيق رقمي على مستوى العالم، وهذا كان من الأسباب الرئيسية لاختياري بالمجلس".

كما أكد أن مصر لديها مميزات كثيرة اهلتها لتحتل مكانة متقدمة في صناعة التعهيد على مستوى العالم.

وعن تأثير جائحة كورونا على تكنولوجيا المعلومات، قال الجمل: "معدلات النمو في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تخطت حاجز الـ80%، واستخدام التطبيقات الاجتماعية زاد بنسبة 1400% أثناء الجائحة".

وذكر أن مصر من الدول القليلة بالعالم التي لديها جميع وسائل الاتصالات متاحة، من كابلات بحرية وتليفونات ثابتة ومحمولة وأقمار صناعية

وعن الفجوة الرقمية في مصر بين الريف والحضر، ودور "حياة كريمة" في تلك الأزمة قال الجمل: "بالفعل هناك 57% من سكان مصر مازالوا يسكنون الريف، والباقي يسكن الحضر، واستخدام وسائل التكنولوجيا في الحضر يزيد بشكل كبير عن الريف، وحياة كريمة موجهة بالفعل لسد تلك الفجوة، حيث أن هناك أكثر من 4500 قرية مدرجة بمبادرة حياة كريمة، تستهدف أكثر من 50 مليون مواطن".

وعن رؤيته لمشروع منصة مصر الرقمية، قال: "مشروع منصة مصر الرقمية مثال حيوي على تنفيذ استراتيجية الدولة فيما يتعلق بالتحول الرقمي".

وبسؤاله هل ستحل التطبيقات الذكية محل المواقع الإلكترونية في المستقبل، قال: "بالتأكيد سيحدث ذلك لأنها أصبحت أسهل، وستحظى بانتشار كبير عن المواقع في المستقبل، خاصة مع دخول الجيل السادس و المتوقع أن يكون في 2030".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك