مصادر لـ«الشروق»: الرئاسة ومجلس الوزراء يعلنان «تخفيض الأسعار» قريبا - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 12:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر لـ«الشروق»: الرئاسة ومجلس الوزراء يعلنان «تخفيض الأسعار» قريبا

مجلس الوزراء - ارشيفية
مجلس الوزراء - ارشيفية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الجمعة 2 سبتمبر 2016 - 9:21 م | آخر تحديث: السبت 3 سبتمبر 2016 - 11:29 ص
- نسبة التخفيضات بين 20 و50%.. واتجاه لزيادة الضمان الاجتماعى ودراسة زيادة الدعم المخصص لحاملى البطاقات التموينية

علمت «الشروق» من مصادر مطلعة، أن مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء سيعلنان خلال الأيام المقبلة فى بيان رسمى عن تخفيض أسعار السلع الغذائية «الاستراتيجية». وأضافت المصادر أن الإعلان سيتضمن توضيحا يشمل قائمة أسعار تلك السلع.

يأتى ذلك بالتوازى مع اجتماعات مكثفة عقدها اتحاد الغرف التجارية وممثلون عن السلاسل التجارية وعدد كبير من المنتجين، الأيام الماضية تم الاتفاق خلالها على تقليل هامش الربح.

وأوضحت المصادر لـ«الشروق» أن نسبة التخفيضات ستتراوح بين 20 و50% وفقا لكل سلعة مقارنة بالأسعار التى يتم تداولها الآن، وتابعت: «سيتم طرح كميات كبيرة من السلع بكل أنحاء الجمهورية، لزيادة العرض».

وأوضحت المصادر أن أكثر من 905 من الذين حضروا اجتماعات اتحاد الغرف تبنوا مبادرة تخفيض هامش الربح «لأقل حد ممكن»، غير أن عددا قليلا جدا منهم رفضوا تلك المبادرة، وأعلنوا عدم مشاركتهم فيها، لكن نفس المصادر أكدت أن الرافضين «سيُجبرون على خفض الأسعار من باب المنافسة».

وفى السياق ذاته أكدت مصادر حكومية أن هناك أفكارا يتم تداولها برفع قيمة برنامج الضمان الاجتماعى، مع اتجاهات لزيادة الأموال المخصصة لبرنامج «كرامة وتكافل» الذى يستفيد منه مئات الآلاف من الفقراء، أو إضافة مستفيدين جدد من محافظات أخرى، كما يتم دراسة زيادة الدعم المخصص لحاملى البطاقات التموينية.

كانت «الشروق» قد كشفت قبل أيام عن اجتماع ممثلى أحد الأجهزة الرقابية العليا يوم الأحد الماضى مع مسئولى الغرف التجارية وسلاسل محال السلع الغذائية لبحث خفض الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة، وأن الاجتماع استمر من الثالثة عصرا حتى الساعة العاشرة مساء.

وأضافت المصادر، أنه تم الاتفاق على تخفيض سعر الأرز بحيث يبدأ من 3.85 جنيه للكيلو، ولا يزيد عن 3.95 جنيه للكيلو، وتخفيض سعر السكر بحيث لا يتجاوز 5 جنيهات أو 5.5 جنيه للكيلو، وتم الاتفاق على تخفيض سعر اللحوم لتبدأ من 40 جنيها ولا تزيد عن 60 جنيها للحم السودانى الطازج.

وقالت المصادر إنه لم يتم التوافق على سعر محدد للزيت، لافتة إلى أن الاتحاد العام للغرف التجارية سيعقد اجتماعات مكثفة خلال اليومين المقبلين للاتفاق النهائى على أسعار جميع السلع خاصة الاستراتيجية منها، وبعدها سيتم عقد اجتماع نهائى مع الجهات الرقابية لإعلان الأسعار بشكل رسمى للمواطنين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك