وزير الصحة: خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية خلال عيد الأضحى - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 8:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية خلال عيد الأضحى

كتبت- أسماء سرور:
نشر في: السبت 2 سبتمبر 2017 - 7:14 م | آخر تحديث: السبت 2 سبتمبر 2017 - 7:14 م

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إعداد خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية يتم تنفيذها خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح الوزير، أن الخطة تضمنت اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية منها إعداد غرف عمليات للطوارىء الوقائية بجميع المحافظات، وكذلك بكل إدارة صحية مع تحديد الأفراد القائمين بهذا العمل ومسؤولية كل منهم وعقد اجتماعات مع المسؤولين وقيادات القطاع الصحي وفريق التصدي السريع بالمحافظة.

وعقد اجتماعات مع العاملين بالحقل الصحي من أطباء وممرضات ومراقبي أوبئة وفنيين صحيين وغيرهم بجميع المستشفيات والإدارت الصحية ووحدات الرعاية الصحية الأساسية بالمحافظات، وذلك لتوعيتهم بأهمية اليقظة التامة للاكتشاف المبكر لأي زيادة للأمراض المعدية والتعامل معها.

وشدد على تكثيف وتشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات التي يتداولها الباعة الجائلين وكذلك العربات والأوعية والصناديق التي يستعملونها لبيع الأغذية والمشروبات من خلال تنظيم حملات مفاجئة في أوقات مختلفة دورية حتى تتم الرقابة على الوجه الأكمل؛ للتأكد من الاشتراطات الواجب توافرها في المشتغلين بتداول الأغذية والتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.

ومن جانبه قال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الخطة الوقائية تتضمن أيضًا تكثيف قياس نسبة الكلور المتبقي في نهاية الشبكات بما لا يقل عن 0.5 جزء في المليون في جميع الأوقات مع أخذ عينات من الطرد بصفة دورية ومكثفة لفحصها بكتريولوجيًا وخاصة في المناطق الشعبية ومن الحنفيات المجانية والمطاعم والمقاهي والمستشفيات والمنازل.

وأوضح أنه في إطار خطة مكافحة نواقل الأمراض "اليرقات– البعوض البالغ" سيتم توفير العدد المناسب من معدات الرش والصيانة الدورية لها وتوفير المبيدات الحشرية اللازمة نوعيًا وكميًا مع مراعاة اشتراطات التعامل مع المبيدات، والتأكد من توفير جميع الإمكانيات لمستشفيات الحميات خاصة الأدوية والمحاليل والمطهرات اللازمة ومستلزمات الفحص المعملي؛ لمواجهة أي ظروف طارئة مع ضرورة فحص أي حالات مشتبهة "بمرض معدي أو تسمم غذائي.. إلخ"، لافتًا إلى نشر تعريفات الحالة المرضية لحمى المالطية وحمى الوادي المتصدع وفحص أي حالات مشتبهة وفقًا لتعريفات الحالة بالمستشفيات العامة والوحدات الصحية وكذلك المستشفيات المركزية .

وأكد استعداد المعامل الإقليمية فيما يتعلق بالمستلزمات وفحص العينات والتأكيد على قيام المستشفيات بأخذ العينات اللازمة "متحوصلات قئ– براز– دم" من حالات التسمم الغذائي، وإرسالها للفحص للميكروبات الممرضة مع متابعة نتائج الفحص واستكمال اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة في حالة ظهور أي حالات مؤكدة.

وأشار إلى الإبلاغ الفوري لغرفة العمليات الوقائية مع إبلاغ رؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات الفنية المعنية بصفة فورية من خلال الاتصال التليفوني في حالة حدوث تفشي وبائي أو الاشتباه في زيادة ملحوظة بمعدل أي مرض معدي أو حدوث أي طارئة صحية بنطاق أي محافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك