قبل تخزينها في الثلاجة.. هيئة الدواء توضح صلاحية الأدوية بعد فتحها - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 5:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل تخزينها في الثلاجة.. هيئة الدواء توضح صلاحية الأدوية بعد فتحها

منى زيدان
نشر في: الثلاثاء 3 يناير 2023 - 1:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2023 - 1:21 م

تختلف مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها من نوع لآخر، وفي هذا الصدد حرصت هيئة الدواء المصرية على عمل دليل مبسط يتم من خلاله عرض بعض الأمثلة المهمة التي يجب أن يعرفها المواطن ليتمكن من التعامل مع الأدوية بطريقة سليمة وآمنة وفعالة.

وأوضح الدليل التنظيمي، أن صلاحية السوائل الفموية، وهي السوائل التي يتم تناولها عن طريق الفم، تكون 6 أشهر من تاريخ الفتح، أما المضادات الحيوية فيجب التأكد من الصيدلي عن تاريخ الصلاحية إذا لم تكن موضحة على العبوة، والسوائل الخارجية تكون صلاحيتها 6 أشهر من الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر.

ولفت الدليل إلى أن صلاحية الكريم الذي يأتي على شكل أنبوب بعد الفتح تكون 6 أشهر، أو حسب توصيات الشركة المصنعة، إذا كانت المدة أقصر، أما الكريم الذي يأتي على شكل علبة مدته شهرا واحدا بعد الفتح.

وتابع: وبالنسبة للمرهم على شكل أنبوب، تكون مدة صلاحيته 6 أشهر من الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر، أما المرهم على شكل علبة فتكون مدة الصلاحية 3 أشهر من تاريخ الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة.

وأشار الدليل إلى أن تاريخ صلاحية أقراص الفوارة المعبأة في علب شهر واحد من تاريخ فتحها، وتاريخ صلاحية قطرات أو مراهم العين والأذن والأنف، تكون في الأغلب 28 يوما من تاريخ الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة. وبالنسبة للقطرات أحادية الجرعة، تستخدم مرة واحدة فقط، ويتم التخلص مما تبقى من وحدة الجرعة الأحادية بطريقة آمنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك