بينها مصر.. دول عربية تدين اقتحام إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى وتحذر من التبعات - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 9:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها مصر.. دول عربية تدين اقتحام إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى وتحذر من التبعات

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 3 يناير 2023 - 3:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2023 - 3:34 م

أدانت دول عربية عدة، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، باحة المسجد الأقصى، مؤكدة أنها "خطوة استفزازية وتنذر بالتصعيد".

وصباح اليوم، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الخاصة، بعد ساعات من إعلانه عن تأجيل خطوة اقتحام "الأقصى" إلى موعد لاحق.

• مصر تأسف وتحذر من التبعات السلبية

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، إن مصر تعرب أسفها لاقتحام مسئول رسمي بالحكومة الإسرائيلية الجديدة المسجد الأقصى بصحبة عناصر متطرفة تحت حماية القوات الإسرائيلية، مؤكدة رفضها التام لأي إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس.

وأضاف البيان أن مصر تحذر من التبعات السلبية لمثل هذه الإجراءات على الأمن والاستقرار في الأراضي المحتلة والمنطقة، وعلى مستقبل عملية السلام، داعيةً كل الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بالمسئولية والامتناع عن أي إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع.

• السعودية تدين "الاستفزاز الإسرائيلي"

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن "تنديد وإدانة المملكة للممارسات الاستفزازية من قبل أحد المسؤولين الإسرائيليين باقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف".

وعبرت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن "أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلية من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على "موقف المملكة الراسخ بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

• الإمارات تدعو لتوفير حماية كاملة للأقصى

كما أدانت الإمارات "بشدة اقتحام وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى المبارك بحماية من القوات الإسرائيلية".

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، موقفها الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى واحترام دور الأردن في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الوزارة "السلطات الإسرائيلية إلى خفض التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

• الأردن ينبه لخطر التصعيد

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، الثلاثاء، اقتحام بن غفير باحة المسجد الأقصى، مؤكدة أنها "خطوة استفزازية" و"تنذر بالمزيد من التصعيد".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، سنان المجالي، قوله إن اقتحام حد وزراء الحكومة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته هي خطوة استفزازية مُدانة، وتمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

وأضاف أن "الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة، تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاهاً خطيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً".

وأكد المجالي أنّ "المسجد الأقصى المبارك، الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك