القباج: تسهيل الخروج بالأطفال المكفولة خارج مصر بشرط ضرورة إشراف السفارة المصرية - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 3:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القباج: تسهيل الخروج بالأطفال المكفولة خارج مصر بشرط ضرورة إشراف السفارة المصرية

نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي
آية عامر
نشر في: الخميس 3 مارس 2022 - 4:14 م | آخر تحديث: الخميس 3 مارس 2022 - 4:14 م

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم مناقشة المسودة الأولى للإستراتيجية التطوع وسيتم إطلاقها فى آخر الشهر الجاري وستكون أول استراتيجة للتطوع في مصر، مع الأخذ في الاعتبار أن التطوع كان محور من محاور المجتمع المدنى بقانون تنظيم العمل الأهلي، مشيرة إلى أنه يتم عمل قاعدة بيانات موحدة عن التطوع، ويتم عمل منح تدريب للمتطوعين.

وأوضحت القباج، في تصريح خاص لـ"الشروق"، أن هناك لا أحد ينكر وجود أخطاء بدور الرعاية، قائلة: "ملف الرعاية ملف ساخن وسيتم فتحه بكل قوة وجرأة".

وذكرت وزيرة التضامن، أن الوزارة سهلت جميع الإجراءات كفالة الأطفال، مشيرة إلى أنه تم استقبال 2700 طلب كفالة حتى وصل الطلب أكثر من عرض الأطفال تحت سن العامين، مًوضحة أنه تم عمل خط ساخن من خريجى دور الرعاية لاستقبال الشكاوى من الأطفال بدور الرعاية يكون «من أبناء دور الرعاية لأبناء دور الرعاية»، ولا يتم إبلاغ الإدارة المركزية للرعاية، ولكن الشكوى على مكتب الوزير مباشرة، لرصد المشكلات على الفور.

وعن إمكانية سفر الطفل المكفول خارج البلاد، قالت القباج، إنه تم تسهيل الخروج بالأطفال المكفولة خارج مصر، بشروط محددة منها ضرورة إشراف السفارة المصرية خوفا على هؤلاء الأبناء، مشيرة إلى أنه سيتم التأمين الصحي على أبناء دور الرعاية وتوفير بطاقة تموين لهؤلاء الأبناء الذين تجاوزا 21 سنة، وإعطائهم شقق تمليك أو مشروع، وإعطائهم مصروف شهري «دعم كرامة».

وأشارت وزيرة التضامن، إلى تخصيص 600 شقة لأولاد دور الرعاية، وسيتم توفير 600 شقة آخرى لهم، ذلك لمن تجاوز 21 عاما، قائلة: "يتم تقسيم الأبناء بدور الرعاية من 0 إلى 3 سنوات، ثم إلى 6 سنوات، ومن 6 إلى 12 سنة".

وقالت إن عدد الأطفال الموجودة في دور الرعاية يصل إلى لأكثر من ١٠ آلاف طفل منهم ٣٠٪؜ من الاولاد معلومة النسب، فضلا عن ان هناك و11 ألفا و700 طفل مكفول بأسر، ولفتت إلى أنهم يعملون على عمل قاعدة بيانات للأطفال بدور الرعاية، وهناك 520 دار مؤسسة أيتام، و40 دار لأطفال بلا مأوى، و168 دار للمسنين، ومايقرب من دور لذوي الإعاقة، وهناك دور للمغتربين، والإجمالي ما يقرب من 1000 دار، لذلك كان لابد من الميكنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك