ساندرز يتشبث بـ«الفرصة الصعبة» - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 3:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ساندرز يتشبث بـ«الفرصة الصعبة»

ساندرز
ساندرز

نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 10:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 10:19 ص

المرشح الديمقراطى يطالب «كبار المندوبين» بتغيير موقفهم ودعمه.. وترامب يشن هجومًا حادًا على كلينتون
وجه بيرنى ساندرز المرشح لنيل بطاقة الترشح عن الحزب الديموقراطى للسباق إلى البيت الأبيض، نداء إلى كبار المندوبين الذين يمكنهم ترجيح الكفة عند تعيين الحزب رسميا مرشحه فى مؤتمر مقرر فى يوليو المقبل، فى وقت تتقدم فيه وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون، بفارق مريح فى سباق المندوبين العاديين، إلا أنها قد لا تحسم الأغلبية المطلوبة استنادا إلى هؤلاء المندوبين فقط.
وبعد فوز كلينتون فى أربعة انتخابات تمهيدية الثلاثاء الماضى وقبيل الانتخابات التى ينظمها الديمقراطيون والجمهوريون على السواء اليوم الثلاثاء فى ولاية انديانا الجنوبية، قال ساندرز إنه «من شبه المستحيل لكلينتون الحصول على تأييد أغلبية المندوبين قبل 14 يونيو، موعد انتهاء الانتخابات التمهيدية، بالمندوبين الملتزمين(العاديين) فقط»، مطالبا اياهم بدعمه.
والمندوبون «الملتزمون» هم الذين يختارهم الناخبون فى الاقتراع التمهيدى مباشرة. أما المندوبون الكبار ويبلغ عددهم نحو 700، فهم مسئولو الحزب الديمقراطى وأعضاؤه المنتخبون (من نواب وغيرهم) الذين يحق لهم التصويت فى مؤتمر الحزب فى فيلادلفيا فى يوليو المقبل.
وتتقدم كلينتون على ساندرز بفارق لا يمكنه تجاوزه فى المندوبين العاديين(1663 مقابل 1367)، فيما تحظى بدعم أكثر من 500 من كبار المندوبين، وهو فارق يتطلب من ساندرز ليس فقط الفوز عليها فى الانتخابات التمهيدية المتبقية، بل العمل من أجل دفع الجزء الأكبر من هؤلاء المندوبين إلى تغيير موقفهم.
وعبر ساندرز عن أسفه لأن كبار المندوبين الآتين من ولايات فاز فيها مثل واشنطن ونيوهامشير، اختاروا دعم كلينتون بدلا من «احترام رغبات الناخبين»، مستشهدا بعدد من استطلاعات الرأى التى تشير إلى أن فرصه أكبر من كلينتون فى هزم دونالد ترامب الأوفر حظا لتمثيل الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى نوفمبر المقبل.
وردت كلينتون متحدثة لشبكة «سى إن إن»: «يأتى وقت يتحتم علينا الأخذ بالواقع» مذكرة بأنه خلال الانتخابات التمهيدية الديموقراطية عام 2008 فى مواجهة باراك أوباما، قررت فى وقت ما أن عليها الانسحاب. وألمح ساندرز من جانبه فى أكثر من مناسبة، إلى أنه لن ينسحب من السباق.
أما من الجانب الجمهورى، فتتصاعد نبرة الحملة وقام ترامب أمس الأول، بمهاجمة كلينتون وخصمه الجمهورى تيد كروز على السواء.
وبعد أشهر من حملة انتخابية شرسة، يحتاج ترامب للفوز بكل المندوبين الذين يمكنه الحصول على أصواتهم من أجل حسم الترشيح لصالحه قبل مؤتمر الحزب الجمهورى فى 7 يوليو فى كاليفورنيا.
وبدأ ترامب واثقا من نيله ترشيح الحزب ووجه هجماته العنيفة إلى كلينتون، واثقا بأن المواجهة انتقلت إليها. وقال لشبكة فوكس نيوز «كان أداؤها سيئا من عدة نواح حتى إن النساء لا يؤيدنها»، وهو ما ردت عليه كلينتون واصفة هذه التصريحات بأنها «حمقاء».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك