طلاب بهندسة حلوان يصممون دلتا روبوت يساعد خطوط إنتاج مصانع الأغذية على التعبئة والتغليف - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 4:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طلاب بهندسة حلوان يصممون دلتا روبوت يساعد خطوط إنتاج مصانع الأغذية على التعبئة والتغليف

عمر فارس
نشر في: الأحد 3 يوليه 2022 - 1:48 م | آخر تحديث: الأحد 3 يوليه 2022 - 1:48 م

نجح فريق من برنامج الميكاترونكس بقسم الهندسة الميكانيكية في ابتكار الدلتا روبوتDelta robot pick and place with computer vision and IOT.

وتستهدف فكرة المشروع في الأساس الصناعة وخاصة الصناعات الغذائية والتي تمثل أكثر من 65% من حجم الصناعة في مصر، ويتواجد الدلتا روبوت على خطوط الإنتاج جزء التعبئة والتغليف، حيث ينقل المنتج من على السير بعد أن يتم تحديد مكانه عن طريق الرؤية الحاسوبية ويتم سحب المنتج عن طريق شفط الهواء ثم وضعة بترتيب في أماكن التعبئة بسرعة ودقة عالية.

وأضاف الطلاب، جزء computer vision and IOT وهو جزء الرؤية الحاسوبية بوجود كاميرا تبدأ بتحديد أكثر من منتج ويتم التعرف عليهم وتحديد أبعدهم وأماكنهم على السير ونقلها، وإضافة تقنية لمعرفة إذا كان المنتج به أي عيوب ويتم استبعادها وجزء التنبؤ بالأعطال عن طريق الذكاء الاصطناعي وتدريب نموذج من جمع بيانات وتاريخ حركة الروبوت لفترة، وهذا النموذج يستطيع أن يتنبأ ويحدد الأعطال المحتملة الحدوث.

أما بالنسبة للجزء الخاص بـIOT وهو "إنترنت الأشياء"، للتحكم في الروبوت من البيت أو المكتب وجعل النظام يعمل من بعد ومتابعته في المصنع من البيت.

وأشرف على المشروع عبدالحليم بسيوني، وتكون فريق عمل الطلاب المشاركين في المشروع من الطلاب ثروت، وزياد ممدوح، وعلاء الدين عاطف، وبيتر ممدوح، وهاجر محمود، وأميرة عرابي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك