التضامن تعلن توصيات مؤتمر سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن الاجتماعي - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 5:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التضامن تعلن توصيات مؤتمر سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن الاجتماعي

آية عامر
نشر في: السبت 4 مارس 2023 - 2:33 م | آخر تحديث: السبت 4 مارس 2023 - 2:33 م

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، توصيات المؤتمر الإقليمي الأول حول: "سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن الاجتماعي"، والذي نظمته بالشراكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، ومن بينها التأكيد على مقررات القمم العربية في دوراتها العادية والتنموية، ومقررات مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب ذات الصلة بسياسات الرعاية الاجتماعية، وتحقيق الأمن المجتمعي، وفي مقدمة ذلك الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد، والاستراتيجية العربية لكبار السن، والعقد العربي الثاني لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2023 -2032، وغيرها من الاستراتيجيات والبرامج، والخطط في مجالات الأسرة والطفولة، ودعوة المجلس إلى تقديم الدعم اللازم للدول الأعضاء بناء على طلبها لتنفيذ تلك الاستراتيجيات والبرامج والخطط على المستوى الوطني.

وأوضحت الوزارة، أن من بين التوصيات ضرورة العمل على إعداد استراتيجية عربية لمكافحة ظاهرة التشرد والتسول، بما في ذلك خارطة طريق لجميع المعنيين بالتركيز على الجوانب التشريعية والاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة.

وأكدت وضع آلية موحدة نحو التكامل الأسري والتكافل المجتمعي؛ لمنع فصل الأطفال عن أسرهم الطبيعية والممتدة، والتدرج نحو الرعاية البديلة شبه الأسرية، مع إيجاد منظومة وطنية ميسرة للكفالة، بما في ذلك آليات متابعة المصلحة الفضلى للطفل وسلامة وتنمية الأطفال المكفولين داخل البلاد وخارجها، والنظر في إنشاء اتحاد عربي لكفالة الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وأشارت إلى دعم تنفيذ الاستراتيجية العربية لمهنة العمل الاجتماعي التي أقرتها القمة العربية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عام 2022.

وكشفت عن إعداد خطط لتدبير التمويل اللازم لضمان تنفيذ سياسات الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية لخدمة الفئات المستهدفة، بشكل تشاركي وبما يضمن الاستدامة.

ولفتت الوزارة، إلى وضع آلية لحوكمة الموارد، ومصادر التمويل، واستقبال وتصنيف التبرعات في مجال الرعاية الاجتماعية، واستخدامها الاستخدام الأمثل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك