حزب المصريين الأحرار: رؤيتنا للحوار الوطنى تتضمن 6 محاور.. ونرفض الشروط المسبقة - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حزب المصريين الأحرار: رؤيتنا للحوار الوطنى تتضمن 6 محاور.. ونرفض الشروط المسبقة

كتب ــ محمد فتحى:
نشر في: السبت 4 يونيو 2022 - 8:58 م | آخر تحديث: السبت 4 يونيو 2022 - 8:58 م
عصام خليل: الإصلاح السياسى يبدأ بالاهتمام بنشر الثقافة السياسية الحزبية بين المواطنين

قال رئيس حزب المصريين الأحرار عصام خليل، إن الحزب قدم رؤية شاملة إلى الأكاديمية الوطنية للتدريب، تضمنت 6 محاور سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتعليمية ورياضية، لمناقشتها فى الحوار الوطنى المرتقب الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى أبريل الماضى.
وأضاف خليل، لـ«الشروق»، أن الإصلاح السياسى يبدأ بالاهتمام بنشر الثقافة السياسية الحزبية بين المواطنين، وهو أمر مسئول عنه الجميع، بدءا من الأحزاب ثم الإعلام ودوره بمساعدة تلك الأحزاب فى نشر أفكارها، ومنح مساحة لكل حزب من أجل عرض مبادئه ورؤيته وأفكاره على المواطنين.
وأوضح أن مفهوم الحزب السياسى عند الكثير من المواطنين هو جمعية أهلية يقدم معونات وهذا غير صحيح لأن هذا الدور هو دور الجمعيات الأهلية، مضيفا: «أنا كحزب يجب ألا يكون تركيزى منصبا فقط على حرية الرأى والتعبير حين الحديث عن حقوق الإنسان، لأن حقوق الإنسان مفهوم أشمل يضم حقوق التعليم والصحة والحياة الكريمة».
واعتبر رئيس حزب المصريين الأحرار، وضع بعض الأحزاب شروطا للمشاركة فى الحوار الوطنى مثل الإفراج عن بعض المحبوسين أمر مرفوض.
وأشار إلى أهمية نشر الثقافة بين المواطنين وتوعيتهم بدور الحزب السياسى، الذى يجب أن يكون مدرسة لتخريج رجال سياسة ودولة، ووضع برامج وطرح أفكارها أمام المواطنين ليكون لدينا خريطة سياسية ستبنى عليها اختيار المواطنين فى الانتخابات، معتبرا أن النظام الانتخابى ليس مشكلة، حال وجود وعى سياسى لدى المواطنين، ويكون الحزب نقطة تواصل بين الحكومة والمواطن.
وأكد خليل، أن المعارضة هى أحد المفاهيم التى يجب تغييرها المجال السياسى، حتى تكون المعارضة بموضوعية، بمعنى طرح المشكلة ووضع حلول لها وليست المعارضة من أجل المعارضة.
وتابع: «الناس فاهمه الحوار الوطنى بطريقة خاطئة، لأن الحوار ليس هدفه الحديث عن تفاصيل التفاصيل، وإنما هو أطر عامة ومنهجية ونستهدف منها معرفة ما نريده فى المستقبل ليس من الدولة فقط، لكن من الأحزاب والمواطن أيضا».
ولفت إلى أنه يجب على كل حزب أن يتحدث عن أهدافه ومبادئه، ولا يتحدث عن أمجاده فى الماضى، ويشرح للمواطنين أهدافه وأفكاره والنظام الذى يتبعه، مضيفا: «لعمل إصلاح سياسى صحيح يجب نشر الثقافة السياسية بين المواطنين».
وقال خليل فى تصريحات سابقة، إلى أنه من ضمن أهداف الحوار الوطنى هو بناء وتطوير الشخصية المصرية، مشيرا إلى أن من ضمن الملفات التى تقدمنا بها للحوار الوطنى ملف تطوير الشخصية المصرية، فضلا عن تقديم ملفات معنية بالشق السياسى والاقتصادى والاجتماعى.
وأكد أن حزب المصريين الأحرار ليس مع أو ضد تغيير نظام الانتخابات فى مصر، موضحا أن الحزب القوى يتعامل مع أى نظام انتخابى على أرض الواقع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك