خالد عكاشة عن رفع العلاقات بين مصر وتركيا لمستوى السفراء: أنقرة تصحح مسارها - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد عكاشة عن رفع العلاقات بين مصر وتركيا لمستوى السفراء: أنقرة تصحح مسارها


نشر في: الثلاثاء 4 يوليه 2023 - 3:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 يوليه 2023 - 3:20 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء خطوة إيجابية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن مقدمات هذه الخطوة تجلت في النصف الثاني من العام الماضي، من خلال الرغبة التركية في تصحيح العلاقات مع مصر، واستعادة هذه العلاقات بشكل جيد وطبيعي وعلى مستوى رفيع من التمثيل بين البلدين.

وأوضح أن القاهرة قابلت هذه الرغبة التركية بالترحاب، مشيرا إلى أن هناك رغبة بين البلدين لاستعادة العمل المشترك على صعيد العلاقات البينية بين الدولتين والشعبين والحكومتين، كما أن هناك آفاقاً عديدة ومتنوعة لهذا النوع من الشراكات.

وأشار إلى مصر وتركيا من الدول الكبرى في المنطقة والإقليم، وأنه من الضروري العمل معا مستقبلا في العديد من ملفات الإقليم التي تحتاج للجهد المشترك بين القاهرة وأنقرة.

وأوضح أن الجهد المشترك بين القاهرة وأنقرة يساهم في إرساء حالة من الاستقرار بالإقليم، فضلا عن تقديم يد العون لكثير من بلدان المنطقة وملفتها التي مازالت على درجة عالية من التوتر.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية، رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية: «تُعلن جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء».

وأضاف البيان أن مصر رشحت السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، في حين رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

وأشار بيان الخارجية، إلى أن ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد.

وتهدف هذه الخطوة، وفق البيان، إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، قد اتفقا في نهاية مايو الماضي، على ترفيع العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء بين البلدين.

وقد جاء ذلك في سياق مكالمة هاتفية أجراها الرئيس السيسي مع نظيره التركي، لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة في بلاده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك