لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة تحسن عمل الدماغ لتركيز وتحصيل أفضل - بوابة الشروق
الأحد 7 يوليه 2024 5:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة تحسن عمل الدماغ لتركيز وتحصيل أفضل

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 4 يوليه 2024 - 12:02 م | آخر تحديث: الخميس 4 يوليه 2024 - 12:02 م

يؤدي الطلاب خلال الفترة الحالية امتحانات الثانوية العامة والتي تتطلب جهودا عقلية كبيرة.

وعلى الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام يعد أمرًا مهمًا للغاية للحفاظ على تغذية الجسم والعقل وتجهيزهما للقيام بالمهام الصعبة، إلا أن الأبحاث تظهر أن بعض الأطعمة قد تكون مهمة بشكل خاص لصحة الدماغ وتعزيز الأداء العقلي.

وبحسب أطباء موقع هيلث لاين الطبي الأمريكي، ترتبط تلك الأطعمة التالية بتحسين صحة الدماغ وتشكل خيارات ممتازة عند الاستعداد للامتحان.

- التوت

يضم مجموعة متنوعة من المركبات التي قد تساعد في الصحة العامة والأكاديميين والصحة العامة، بما في ذلك التوت الأزرق والفراولة والتوت الأسود الغني بشكل خاص بمركبات الفلافونويد.

-الفواكه الحمضية

على غرار التوت، تعتبر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت الغنية بالفلافونويدات، بما في ذلك الهيسبيريدين والنارينجين والكيرسيتين والروتين وغيرها.

وقد يكون لهذه المركبات القدرة على تعزيز التعلم والذاكرة، وكذلك حماية الخلايا العصبية من الإصابة، وبالتالي تجنب التدهور العقلي.

-الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو

يحتوي الكاكاو على أعلى محتوى من الفلافونويد من حيث الوزن مقارنة بأي طعام آخر، ولهذا السبب تساهم منتجات الكاكاو مثل الشوكولاتة بشكل كبير في توفير الفلافونويد الغذائي.

ووجدت دراسات أن استهلاك منتجات الكاكاو الغنية بالفلافونويد يؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ.

-المكسرات

المكسرات هي مصادر مركزة للدهون الصحية والبروتين والألياف، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على طاقة الجسم طوال جلسات الدراسة، بالإضافة إلى ذلك تظهر بعض الأبحاث أن تناول وجبات خفيفة من المكسرات قد يساعد في تحسين جوانب معينة من وظائف المخ.

- البيض

غني بشكل خاص بالعناصر الغذائية الضرورية لوظيفة الدماغ، بما في ذلك فيتامين ب 12 والكولين والسيلينيوم.

علاوة على ذلك، يحتوي البيض على اللوتين، وهو صبغة كاروتينويد مرتبطة بتحسين الوظيفة البصرية والعقلية.

ويحتاج الطلاب إلى تناول البيضة بالكامل وليس بياض البيضة فقط لجني فوائده المحتملة في تعزيز وظائف المخ.

-الأفوكادو

الأفوكادو عبارة عن فاكهة متعددة الاستخدامات يمكن الاستمتاع بها بعدة طرق، بما في ذلك هرسها أو دهنها على الخبز المحمص، أو الاستمتاع بها كاملة مع قليل من الملح، باعتبارها وجبة خفيفة مناسبة للدراسة، فإنها قد تساعد أيضًا في تعزيز وظائف المخ.

ويعد الأفوكادو مصدرا ممتازا للوتين، وهو كاروتينويد يتراكم في العقل والعيني وقد يؤثر بشكل إيجابي على وظائف المخ.

-السمك

يحتوي على أوميجا 3 وهي دهون أساسية تلعب أدوارًا مهمة في صحة الدماغ، وتتركز في الأسماك الدهنية، وتعد أيضًا مصادر ممتازة للعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز صحة الدماغ مثل فيتامين ب 12 والسيلينيوم.

-البنجر

البنجر ومنتجات البنجر غنية بالنترات، والتي يحولها الجسم إلى جزيء يسمى أكسيد النيتريك، الذى يلعب العديد من الأدوار المهمة في تلصحة، بما في ذلك التواصل السليم بين الخلايا العصبية، وتدفق الدم، ووظيفة الدماغ.

-الخضار ذو اللون الأحمر والأخضر والبرتقالي

يرتبط تناول الخضروات بشكل عام بتحسين وظائف المخ وتعزيز الصحة العامة.

ويمكن أن تساعد زيادة تناولك للخضروات الحمراء والخضراء والبرتقالية الغنية بالكاروتينات في تحسين كمية العناصر الغذائية الإجمالية وقد تساعد في تعزيز صحة الدماغ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك