قبل أيام من انطلاقها‎.. مناظرات سياسية بين مرشحي الرئاسة التونسية - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 9:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل أيام من انطلاقها‎.. مناظرات سياسية بين مرشحي الرئاسة التونسية

محمد حسين:
نشر في: الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 3:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 3:51 م

تنطلق الأسبوع الجاري أيام 7 و8 و9 سبتمبر، المناظرات التليفزيونية بين المترشحين للسباق الرئاسي في تونس، وفق ما قال محمد الأسعد الداهش الرئيس المدير العام للتلفزة التونسية في مؤتمر صحفي أجري الأربعاء الماضي: "إن المناظرات التي اختير لها عنوان "الطريق إلى قرطاج - تونس تختار، هي محاولة لنترك المجال للناخب لاكتشاف حجم كل مرشح"، لافتا إلى أن المناظرات الثلاث ستبث في شكل متزامن على عدد من القنوات المحلية وستراعي مبدأ المساواة الزمنية في مداخلات المرشحين.

تستمر المناظرة الواحدة ساعتين ونصف، وتتضمن 3 محاور تشمل أسئلة عن صلاحيات رئيس البلاد والبرنامج الانتخابي ومدى إلمام المرشح بالجانب المعرفي.

وتم إجراء قرعة يوم 31 من أغسطس الماضي، أذيعت على الهواء، بحضور رئيس لجنة الانتخابات، لتقسيم 26 مرشحًا لـ3 مجموعات، وتستعرض "الشروق" أبرز مرشحي كل مجموعة:

1- المجموعة الأولى

وتضم 9 مترشحين، وهم عبد الفتاح مورو، وعمر منصور، وعبير موسي، وناجي جلول، والمهدي جمعة، ونبيل القروي، ومحمد المنصف المرزوقي، ومحمد عبو، وعبيد البريكي.

يعد أبرز مرشحي تلك المجموعة عبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة، وعبير موسي مرشحة الحزب الدستوري، ورجل الأعمال المسجون احتياطياً نبيل القروي.

من المقرر أن يغيب القروي عن يوم المناظرة، وقام أنصاره بأكثر من تظاهرة مطالبين بالإفراج عنه، ومتوقع أيضا أن تشهد المناظرة صداما قويا بين مورو وعبير موسي، فقد هاجمها مورو ووصف خطابها بأنه أكثر تطرفاً من بن علي.

وصرحت موسي لراديو ماد "بأن حركة النهضة هي حركة ارهابية ويجب حلّها".

وانتقدت كذلك القرعة ووصفتها بغير متكافئة الفرص، وذلك لمنح مورو استثناء باختيار يوم المناظرة.

2- المجموعة الثانية

تضم 9 مترشحين، وهم محسن مرزوق ومنجي الرحوي وإلياس الفخفاخ ومحمد الهاشمي الحامدي وعبد الكريم الزبيدي ومحمد الصغير النوري وحمادي الجبالي ومحمد لطفي المرايحي وحاتم بولبيار.

ويعد وزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي، أبرز مرشحي هذه المجموعة، إضافة إلى المرشح لطفي المرايحي أحد أبرز معارضي الإسلام السياسي والذي سبق بأن وصف حركة النهضة بأنها خانت الثورة التونسية.

3- المجموعة الثالثة

تضم 8 مترشحين، وهم يوسف الشاهد وقيس سعيد وسليم الرياحي وأحمد الصافي سعيد وحمه الهمامي وسيف الدين مخلوف وسعيد العايدي وسلمى اللومي.

أبرزهم رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد، الذي تعهد بإكمال الاصلاحات التي بدأها كرئيس للحكومة

 

إضافة إلى إعلانه التخلي عن جنسيته الفرنسية، ودعا كل المترشحين في هذه الوضعية أن يقوموا بنفس الإجراء.

من الأسماء البارزة كذلك سلمي اللومي الوزيرة السابقة، ومديرة مكتب الرئيس السبسي رئيسة حركة" أمل تونس".

وتعهدت اللومي بإجراء تعديلات دستورية تتعلق بزيادة صلاحيات الرئيس، وأشارت إلى أن برنامج الحزب للانتخابات الرئاسية يرتكز على إنعاش الاقتصاد وإعادة الثقة للمستثمرين لتصبح تونس قوّة إقليمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك