ذكريات أبطال النصر في صالون ذاكرة الوطن احتفالات بأعياد أكتوبر - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 11:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ذكريات أبطال النصر في صالون ذاكرة الوطن احتفالات بأعياد أكتوبر


نشر في: الأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 1:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 1:25 م

يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي مجموعة من ابطال أكتوبر في السابعة مساء غد الخميس، في "صالون ذاكرة الوطن"، إعداد وتقديم الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي، وذلك ضمن احتفال قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش بأعياد نصر أكتوبر المجيد.
وتضم قائمة ضيوف الصالون كلا من اللواء طيار أركان سمير عزيز ميخائيل، اللواء أركان حرب محيي نوح، واللواء محمد عبد القادر، ويتناول الحديث فيه عن ذكريات وبطولات حرب أكتوبر المجيدة.
ويقول الشافعي أن اللواء سمير عزيز ميخائيل يعد من أفضل من طار بالطائرة الميج ٢١ خارج الاتحاد السوفيتي، اشتهر بشجاعته وإقدامه على الطيران المنخفض، وقِيل عنه أن الطائرة التي يقودها "ميخائيل" تئن منها الأشجار، وكذلك يعد اللواء محيي نوح من أبرز أبطال الصاعقة المصرية، وأحد مؤسسي الكتيبة ١٠٣ صاعقة، وشارك أيضا في تأسيس المجموعة ٣٩ بقيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي والتي نفذت ٩٢ عملية كبدت العدو خسائر فادحة وتُدرس معظم هذه العمليات في الكليات العسكرية حتى الان.
وأشار الى ان العميد محمد عبد القادر كان قائدا للسرية الأولى بالكتيبة ٨٠٣ مدفعية وكان له دورًا بارزًا في تطوير سلاح المدفعية، كما كان من أوائل الذين عبروا قناة السويس أثناء حرب أكتوبر المجيدة.
يصاحب الصالون احتفالية غنائية لفرقة "صحبة السمسمة" بقيادة الفنان أحمد عشري، والتي تقدم مجموعة من أشهر أغاني الفلكلور البوسعيدي ومنطقة القنال التي تُحاكي الفترة ما بين حرب الاستنزاف وحرب ونصر أكتوبر المجيد، ومنها "يا دنيا سمعاني" للريس عبده العثمانلي، و"غني يا سمسمية لتراب البندقية" و"يا بيوت السويس" للكابتن غزالي، و"بتغني لمين يا حمام" من التراث، بالإضافة لأعمال الفرقة الخاصة مثل "يا سمسمية ياللي فيكي حكاوينا" من كلمات وألحان أحمد عشري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك