فيديو.. الصحة: ضخ الأدوية المستوردة قريبا في السوق - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 9:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. الصحة: ضخ الأدوية المستوردة قريبا في السوق

هديل هلال
نشر في: الإثنين 5 فبراير 2024 - 10:37 ص | آخر تحديث: الإثنين 5 فبراير 2024 - 10:37 ص

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن اللجنة المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، اجتمعت أمس الأحد، لوضع حلول من أجل توفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «TeN»، صباح الاثنين، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه في فترات سابقة بالتعاقد على مجموعة من الأدوية المستوردة والنواقص؛ لتلبية احتياجات المرضى، في ظل عدم وجود مثيل أو بديل لها.

وأشار إلى ضخ تلك الأدوية المستوردة قريبًا في السوق، مع تحقيق تكليف رئيس الوزراء بإتاحة مخزون كافٍ؛ لتغطية أي خلل في سلاسل الإمداد بسبب الأحداث التي تمر بها المنطقة.

وأوضح متحدث الصحة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلّف الوزارة سابقًا بتوطين صناعة الدواء في مصر، والانتقال إلى مرحلة تصنيع الأدوية النوعية كأدوية الأورام واللقاحات محليًا.

وأشاد بحصول هيئة الدواء المصرية على اعتماد منظمة الصحة العالمية، الأمر الذي يسمح لمصر أن تكون من أوائل الدول الإفريقية التي تُنقل إليها صناعات اللقاحات والأدوية بتقنية mRna المتقدمة، والتي تعامل العالم معها بصورة موسعة بعد أزمة كورونا.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف تدبير احتياجات القطاع الصحي، وذلك في اجتماع عقده أمس، بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، وحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي بهدف العمل على سرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، في ظل توجيهات مُستمرة بأن يكون ذلك الهدف على رأس الأولويات، مشيراً إلى أن هناك رصداً لنقص بعض الأدوية، ولذا فإنه من المطلوب على الفور زيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية وغيرها، لتحقيق هدف استدامة الخدمات الصحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك