خبراء: مصر تحتاج بنية تحتية لسير السيارات الكهربائية - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 12:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء: مصر تحتاج بنية تحتية لسير السيارات الكهربائية

 سارة حمزة:
نشر في: الأربعاء 5 يونيو 2019 - 10:11 ص | آخر تحديث: الأربعاء 5 يونيو 2019 - 10:11 ص

مصطفى: 100 سيارة كهربائية فقط فى مصر
سعد: المستهلك المصرى يقتنع «بالتجربة العملية»
يرى عدد من خبراء السيارات أن مصر تحتاج إلى بنية أساسية مناسبة لانتشار السيارات الكهربائية مثل محطات الشحن الخاصة بها فى جميع أنحاء الجمهورية، ومن ثم اتجاه المستهلكين لها وانخفاض أسعارها.
قال حسين مصطفى، المدير التنفيذى السابق لرابطة مصنعى السيارات، إن مصر تحتاج لبنية تحتية مناسبة تسمح بانتشار السيارات الكهربائية، لاسيما مع المميزات والخصائص التى تتميز بها من انخفاض تكلفة صيانتها عن السيارات التقليدية، كما أن تكلفة شحن السيارة ثلث تكلفة شحن السيارة العادية بالوقود أو أقل، متوقعا بدء انتشار هذا النوع من السيارات فى مصر عام 2020.
وأضاف مصطفى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن بعض المستوردين اتجه بالفعل لاستيراد السيارات الكهربائية، خاصة أنها معفاة من الجمارك، مشيرا إلى أن حجم مبيعات السيارات الكهربائية فى مصر ما زال ضعيفا ولم يتخطَ 100 سيارة.
وكشف المدير التنفيذى السابق لرابطة مصنعى السيارات، عن بدء تصنيع الأتوبيسات الكهربائية بمصر، بعدما تم التوقيع على اتفاقية شراكة مع الصين لتصنيع السيارات الكهربائية فى مصر.
وفى إبريل الماضى تم توقيع اتفاقية شراكة لتصنيع السيارات الكهربائية مع الصين مع شركة فوتون لصناعة السيارات، تتضمن تصنيعا مشتركا لـ2000 أتوبيس خلال 4 سنوات، تبلغ نسبة المكون المصرى فيها 45%، على أن يتبعها مراحل قادمة للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية.
كما شكلت الحكومة لجنة فى أبريل الماضى أيضا، تضم وزارات الإنتاج الحربى، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والنقل، والكهرباء، والبترول، والتعليم العالى، والداخلية، والسياحة، والهيئة العربية للتصنيع، واتحاد الصناعات، لدراسة حجم الطلب المتزايد على السيارات والأتوبيسات الكهربائية، واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة، وبحث إقامة شراكات واستثمارات فى مجال صناعة السيارات الكهربائية.
وأوضح خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعى السيارات، أن البنية الأساسية فى مصر تحتاج وقتا كبيرا لاستيعاب السيارات الكهربائية، خاصة أن المستهلك المصرى يقتنع أكثر بالتجربة العملية كما أن السيارات الكهربائية سعرها مرتفع جدا.
والسيارات الكهربائية معفاة من الرسوم الجمركية منذ سبتمبر الماضى، طبقا لتقرير مجلس مبيعات سوق السيارات «أميك» فى ديسمبر الماضى، فإن بيع أول سيارة مزودة بمحرك كهربائى بالكامل فى مصر، كان فى شهر أكتوبر الماضى 2018.
ووفقًا لبيانات «أميك» فالسيارة المباعة هى T300 التى تحمل علامة زوتى التجارية الصينية، وتنتمى إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.
قال عز إبراهيم، مدير تسويق شركة ريفولتا إيجيبت، إن مصر تضم حاليا 130 نقطة شحن للسيارات الكهربائية من الساحل الشمالى إلى الغردقة، كما يتواجد 10 محطات فى المحافظات المختلفة، فيما تستهدف شركته العام الجارى الانتهاء من الانتشار فى منطقة الدلتا.
وكانت شركة «ريفولتا إيجيبت»، أعلنت عن استراتيجية على ثلاث مراحل لشبكة شحن السيارات الكهربائية، حيث انتهت المرحلة الأولى بتوفير 65 محطة بـ7 محافظات.
وبدأت المرحلة الثانية فى مارس الماضى لتغطية منطقة الدلتا، على أن تكون المرحلة الثالثة فى مارس 2020.
وأضاف عز، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الشركة ستتجه العام المقبل إلى محافظات الصعيد، وبنهاية عام 2020 سيكون متوافرا أكثر من 340 نقطة شحن على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن البروتوكول الذى تم توقيعه مع شركة «شل» يتضمن توفير 50 نقطة شحن العام الجارى و50 نقطة شحن العام المقبل، كما تم العمل على توافر أبلكيشن عبر الهواتف لتمكين المستخدمين من معرفة جميع المحطات التى يتواجد فيها نقاط الشحن الكهربائى.
وكشف عز عن توقيع عقد مع الشركة الوطنية لتوفير نقاط شحن السيارات الكهربائية فى جنوب سيناء، «نعمل على تواجد نقاط الشحن بعد كل 100 كيلو كما نعمل على تواجدها أيضا فى طريق مصر ــ الأردن، حتى يساهم ذلك فى التبادل التجارى بين البلدين، خاصة أن الأردن سوق مهمة تتوافر بها 40 ألف سيارة كهربائية.
وأشارت العديد من التقارير العالمية إلى التطور الكبير المتوقع أن تشهده سوق السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة، حيث توقعت وكالة بلومبرج فى تقرير لها أن يشهد عام 2040 تطورا ملحوظا فى إنتاج وبيع هذا النوع من السيارات، وخلال السنوات المقبلة ستسجل مبيعات هذه السيارات 60 مليون سيارة سنويا.
وأكدت بلومبرج أن دولا مثل الصين، وألمانيا، والولايات المتحدة هى الأكثر جاهزية خلال الفترة الحالية لانطلاق هذه السيارات، ومن المتوقع أن تستحوذ الصين على 40% من سوق إنتاج السيارات، وألمانيا على 25%، والولايات المتحدة على 20%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك