مليار دولار يضخها «أفريكسيم بنك» فى السوق المصرية العام الحالى - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 6:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مليار دولار يضخها «أفريكسيم بنك» فى السوق المصرية العام الحالى

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 5 أغسطس 2018 - 10:20 ص | آخر تحديث: الأحد 5 أغسطس 2018 - 10:20 ص

يعتزم البنك الافريقى للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك» ضخ مليار دولار فى السوق المصرية خلال العام الجارى، حسب تصريحات عمرو كامل نائب رئيس البنك.
ووقع البنك الافريقى عدة اتفاقيات تمويل مع عدد من الجهات المصرية منها 200 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للاتصالات، و200 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول، و200 مليون دولار للبنك الأهلى المصرى وآخر بقيمة 95 مليون دولار، و150 مليون دولار لبنك مصر، كما وافق البنك الافريقى على منح البنك المركزى المصرى 400 مليون دولار بغرض تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم العمليات التجارية مع افريقيا.
ومنح «افريكسيم بنك» العام الماضى حوالى مليار دولار للبنوك المصرية، منها 300 مليون دولار للبنك الأهلى المصرى، و200 مليون دولار لبنك مصر بغرض تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار مع البنك المصرى لتنمية الصادرات لدعم التجارة مع دول افريقيا.
وانتهى المركزى المصرى من سداد كامل مديونياته المستحقة للبنك الإفريقى وتبلغ 3.7 مليار دولار والتى كان آخرها مبلغ 500 مليون دولار تم سدادها فى 31 مايو الماضى.
ووقع البنك المركزى المصرى فى فبراير 2016 اتفاقية مع البنك الافريقى للتصدير والاستيراد للحصول على تسهيلات بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة المستوردين المصريين على تخفيف القيود المؤقتة المفروضة على توافر العملات الأجنبية لاستيراد المنتجات الاستراتيجية والمنتجات الصناعية الرئيسية، كما حصل المركزى المصرى على مبلغ 3.2 مليار دولار لمدة عام، وذلك فى إطار برنامج إتاحة البنك الإفريقى لتمويل البنوك المركزية فى القارة الإفريقية لمواجهة تقلبات السوق من خلال توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد احتياجاتهم الاساسية وتعزيز السيولة الدولارية.
وفى يوليو الماضى قال بنديكت أورما، رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك» إن البنك وافق على تخصيص 3 مليارات دولار لمصر بهدف تمويل الصادرات والشركات المصرية لدخول دول إفريقيا خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن هذه التمويلات تهدف إلى تمويل عمليات التسهيلات الائتمانية للشركات المصرية فى دول إفريقيا بالتعاون مع البنوك المصرية فى قطاع الغذاء والبترول والاتصالات.
وقال إن البنك دعم خلال المرحلة الماضية العديد من الشركات المصرية لدخول إفريقيا ومنها شركة أوراسكوم.

• القروض التى منحها «أفريكسيم بنك» لجهات مصرية خلال آخر عامين:

300 مليون دولار
الأهلى المصرى

200 مليون دولار
الأهلى المصرى

95 مليون دولار
الأهلى المصرى

200 مليون دولار
بنك مصر

150 مليون دولار
بنك مصر

500 مليون دولار
المصرى لتنمية الصادرات

200 مليون دولار
المصرية للاتصالات

200 مليون دولار
الهيئة العامة للبترول

200 مليون دولار خطابات ضمان
شركة المقاولون العرب

400 مليون دولار
البنك المركزى



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك