تحذير برلمانى من انتشار مواقع وتطبيقات المراهنات: تهدد السلم الاجتماعى - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحذير برلمانى من انتشار مواقع وتطبيقات المراهنات: تهدد السلم الاجتماعى

صفاء عصام الدين:
نشر في: السبت 5 أكتوبر 2024 - 8:03 م | آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2024 - 8:03 م

• أيمن محسب: إدمانها دفع بعض الشباب للانتحار وارتكاب الجرائم
• أحمد بدوى: طالبنا «القومى لتنظيم الاتصالات» بحصر التطبيقات المخالفة للقانون المصرى لحظرها

تجددت المطالبات النيابية بضرورة حظر تطبيقات ومواقع «القمار الإلكترونى» بعد أن باتت تشكل تهديدا للسلم الاجتماعى، وبمثابة «قنبلة موقوتة» بخاصة مع غياب الوعى والتوعية بخطورتها.

وتقدم عضو مجلس النواب، أيمن محسب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ بشأن ضرورة حظر تطبيقات ومواقع القمار الإلكترونى أو المراهنات التى باتت تُشكل تهديدا للسلم الاجتماعى.

وقال محسب، فى طلبه، إن الفترة الأخيرة شهدت انتشارا كبيرا لتطبيقات المراهنات بين الشباب، بسبب السعى نحو تحقيق الثراء السريع، مع تجاهل المخاطر التى تهدد الأمن المعلوماتى والأمن الشخصى للمستخدمين، الأمر الذى يهدد سلامة قطاع كبير من الشباب.

وأشار إلى أن القانون المصرى يُجرم القمار والمراهنات بكل أشكالها، ومن ثم لا تحصل المواقع الإلكترونية الخاصة بها على تراخيص مصرية، لكنها رغم ذلك تحولت إلى ظاهرة فى ظل الضغوط الاقتصادية التى يعيشها قطاع كبير من المصريين، فضلا عن وجود فئة أخرى هدفها البحث عن الإثارة والتشويق والتحديات كما يكبدهم فى كثير من الأحيان خسائر مالية كبيرة.

وأضاف محسب، أن مواقع المراهنات الإلكترونية أصبحت «قنبلة موقوتة» بخاصة مع غياب الوعى والتوعية مما تسبب فى إدمان عدد كبير من الشباب لهذه المواقع، ودفعت البعض منهم للانتحار أو ارتكاب الجرائم، وكان آخرها إقدام شاب على قتل جدته طعنا بسكين فى منطقة الخليفة بالقاهرة، للاستيلاء على أموالها واستخدامها فى أحد تطبيقات المراهنة، الأمر الذى بات يمثل تهديدا للسلم الاجتماعى.

واعتبر عضو مجلس النواب أن مواقع المراهنات تُعد مصدر ضرر للاقتصاد المصرى؛ إذ تمثل أحد أشكال خروج الأموال من مصر بخاصة مع إقدام المشاركين بها على المشاركة ودفع الأموال ببطاقة ائتمانية أو بنكية أو من خلال المحافظ الإلكترونية الموجودة، فضلا عن الاستيلاء على الأرقام الخاصة بهم والتى يستطيعون من خلالها القيام بعمليات النصب والاحتيال، الأمر الذى يتطلب تدخلا سريعا وعاجلا لحماية الأفراد والمجتمع من الآثارها السلبية، لهذه المواقع.

وطالب النائب أيمن محسب بحظر التطبيقات والمواقع المشهورة التى تقدم خدمات القمار الإلكترونى للحد من دخول المستخدمين على هذه المواقع، وبحث إيقاف البطاقات الائتمانية والبنكية التى يتم استخدامها على هذه المواقع، فضلا عن تنظيم حملات لتوعية المجتمع بمخاطر تلك المواقع التى قد تصل بمستخدمها إلى ارتكاب الجرائم وتراكم الديون، مشددا على ضرورة إجراء تعديل تشريعى لتجريم المراهنات عبر هذه المواقع.

وكانت لجنة الاتصالات فى مجلس النواب، قد عقدت مؤخرا اجتماعا لمناقشة خطورة انتشار مواقع وتطبيقات المراهنات.

وقال رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أحمد بدوى، خلال تصريحات تلفزيونية، إن اللجنة خلال اجتماعها طالبت الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بحصر جميع التطبيقات المخالفة للقانون المصرى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

وأضاف بدوى أن اللجنة رصدت عددًا من تطبيقات الجديدة للمراهنات التى ظهرت حديثا فى شكل ألعاب للأطفال، إلا أنها تتضمن فى الوقت ذاته مراهنات، ما يمثل خطرا على شبابنا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك