تفاوض بين «المالية» و«التضامن» لصرف معاش «تكافل» شهريًا - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 5:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاوض بين «المالية» و«التضامن» لصرف معاش «تكافل» شهريًا

مديرة برنامج «كرامة وتكافل»، نيفين قباج
مديرة برنامج «كرامة وتكافل»، نيفين قباج
كتبت ــ آية عامر:
نشر في: السبت 5 نوفمبر 2016 - 7:17 م | آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2016 - 7:17 م
- قباج: لا نية لزيادة «كرامة».. تخفيض سن استحقاق المعاش من 65 لـ 60 عاما

قالت مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى، مديرة برنامج «كرامة وتكافل»، نيفين قباج، إن الوزارة تتفاوض مع وزارة المالية من أجل صرف معاش «تكافل» شهريا بدلا من صرفه كل ثلاثة أشهر.

وأضافت قباج فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هذا القرار جاء نتيجة الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، وارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية، مؤكدة أن فى حالة موافقة وزارة المالية سيبدأ الصرف شهرى بداية من منتصف يناير المقبل.

وأشارت قباج إلى أن وزيرة التضامن الدكتورة غادة والى، اتخذت قرار تخفيض سن استحقاق معاش «كرامة» لـ 60 عاما بدلا من 65 عاما، مطالبة بضرورة توجه كل كبار السن إلى الوحدات الاجتماعية للتقديم فى معاش «كرامة» لبحث بياناتهم.

يذكر أن قيمة دعم برنامج «تكافل» 325 جنيهًا فى الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة وتلقيهم خدمات صحية، بينما يمنح برنامج «كرامة» مساعدات نقدية شهرية، بـ 350 جنيها لكبار السن، فوق 60 عاما، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

وعن احتمالية زيادة معاش «كرامة» أكدت قباج عدم إمكانية ذلك نهائيا، موضحة «أنه إذا زاد المعاش سيجعل العديد من الأسر والمواطنين يمتنعون عن العمل».

وعن برنامج التغذية المدرسية، قالت قباج، إن وزرة المالية خصصت ما يقرب من مليار ونصف المليار جنيه لتمويل برنامج التغذية لما يقرب من 9 ونصف المليون طفل فى المدارس الحكومية بالصعيد.

وأشارت قباج إلى أن هذا البرنامج يلزم الأسر أن يجعلوا أبناءهم يذهبون للمدارس، موضحة أن الطفل الواحد يتكلف من بين 40 إلى 50 جنيها شهريا كوجبة مدرسية.

وأضافت أنه سيتم تنشيط برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين، وستخصص ميزانية لهذا البرنامج تقدر بحوالى 3 مليارات جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك