سيف النصر: الاستثمار العربى جاهز لتمويل محور القناة - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 10:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دور البنوك فى تنمية قناة السويس يتعدى تقديم القروض إلى المشاركة فى المشروعات والترويج لها

سيف النصر: الاستثمار العربى جاهز لتمويل محور القناة

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الخميس 6 أغسطس 2015 - 8:00 ص | آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2015 - 8:00 ص

قال هانى سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى إن البنوك من الممكن أن تتولى عدة أدوار فى تنمية محور قناة السويس ومن بين هذه الأدوار الإعداد للاكتتاب لإنشاء شركات عامة أو صناديق فى المرحلة الثانية للمشروع، ومن الممكن أن تساهم البنوك فى الدراسات الاقتصادية ونشرات الاكتتاب التى توضح للجماهير مردود هذا المشروع والجدوى الاقتصادية من التدفقات النقدية للمشروع وفترة استرداد أموال المساهمة.

وأضاف سيف النصر أن الترويج للاكتتاب سيتم مصاحبته بدراسة جدوى للمشروع وتوضيح المعدل الزمنى للأرباح والقيمة الرأسمالية وإمكانية أن يحصل أصحاب الأسهم على أرباح خلال فترة زمنية تحددها البنوك.

وقال سيف النصر إن البنوك من الممكن أن تساهم بالمشاركة المباشرة حينما تدرس الخطة الرئيسية للمشروع والإيرادات المتوقعة، وستكون مساهمة البنوك وفقا للمعايير المصرفية المتعارف عليها.

وذكر أن «البنوك من الممكن أن تساهم بدور كبير فى الترويج للمشروع دوليا من خلال شرح مزايا تطوير محور القناة، حيث توضح البنوك للمساهمين، سواء العرب أو الأجانب جدوى المشروع، وتوضح أيضا للمستثمرين اختبارات الجهد وترد على تساؤلاتهم، ومن الممكن أن يسافر ممثلو البنوك للخارج لشرح المشروع».

وأشار سيف النصر إلى أن مصرفه رصد مليار جنيه لتمويل مشروعات تنمية إقليم قناة السويس خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن مصرفه رصد 500 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب فى إقليم قناة السويس، و500 مليون جنيه أخرى للمشروعات كبيرة الحجم، ضمن تحالفات مصرفية للمشروعات فى قطاعات الطاقة واللوجستيات والشحن والتفريغ وقطاعات أخرى، مؤكدا أن ضخ المليار جنيه الاجمالى فى مشروعات إقليم قناة السويس بدأ بالفعل بمشروعين، وسوف يتتابع ضخ التمويلات حتى نهاية العام ليصل إلى إجمالى مليار جنيه. وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربى، أنه مصرفه يعمل على تجديد فرع البنك القائم فى مدينة بورسعيد، وحصل على موافقة البنك المركزى لافتتاح فرعين جديدين فى مدينتى السويس والإسماعيلية الجديدتين.

وقال سيف النصر إن مشروع قناة السويس الجديدة يعد نقطة تحول للاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أنه يضع مصر على الخريطة العالمية.

وأضاف أن المشروع سيعمل على إحياء منطقة قناة السويس وسيناء، مؤكدا أن المشروع سيعمل على تنشيط المنطقة وإقامة المشاريع والاستثمارات الضخمة بها مما يصب فى صالح الاقتصاد المصرى.

وأكد أن مشروع شركة أيادى الذى شارك فيه رجال الأعمال وبنكا الاستثمار العربى والقومى وبنك فيصل الإسلامى بالإضافة إلى الصندوق الاجتماعى والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، قد يمثل باكورة مشاركة البنوك بنسب فى تمويل المرحلة الثانية من محور قناة السويس التى تشمل المشروعات اللوجيستية.

وأضاف سيف النصر أن المشروع يهدف إلى تمويل الفرص الاستثمارية الواعدة فى جميع المجالات، وعلى رأسها المشروعات القومية.. من خلال دراسة المشروعات والدخول كشريك بنسبة قد تصل إلى 20 % من المشروع.. ومن الممكن أن يبدأ بالبنك بالاستثمار فى بعض المشاريع، ثم يبيعها للمستثمرين.

وقال سيف النصر إن مشروع قناة السويس له طبيعة خاصة تتميز عن باقى المشروعات، وأكد أن مجموعة من البنوك ستشكل تحالفا فيما بينها لتمويل المشروعات الكبرى فى المحور ومن المتوقع أن تتجاوز 40 مشروعا فى جميع المجالات.

وذكر أن بنك الاستثمار العربى سيسعى إلى الترخيص له بإنشاء فرع فى السويس ليكون كل مهمته تمويل مشروعات القناة لخدمة الوطن قبل البحث عن الربح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك